الرأى للشعب
محمـد عبدالمجـيد
"إلـى بنـك المعـرفة"
دعوة متجددة للتفاؤل، والأمل، "علشان لسه فيها حاجة حلوة"، فمصر الآن تخطو بخطى ثابتة ومتقدمة نحو محو الأمية المعلوماتية باعتبارها أحد عناصر الأمية الثقافية بوجه عام، وفى هذا الميدان تتفاوت وجهات النظر، فهناك من يربط الأمية المعلوماتية بأمية التعامل مع الحواسيب وتقنيات المعلومات الحديثة.. وهناك من يذهب إلى ربطها بافتقار الأفراد إلى المهارات الأساسية في كيفية التعامل مع مصادر المعلومات وتحقيق الاستثمار الأمثل لها.

يؤكد كثير من المؤرخين العسكريين أن السبب في معظم الهزائم الكبرى التي منيت بها الجيوش إنما يرجع في جانب كبير أساسي منه إلى غياب المعلومات السليمة في التوقيت المناسب، فالمعلومات هي العامل الوحيد الذي لا تتغير قيمته أو أهميته في الحرب بتغير الظروف أو الأوضاع.

طاقـة نـور
فى ١٤ نوفمبر ٢٠١٥ قام رئيس الجمهورية بتدشين مشروع بنك المعرفة المصري" http://www.ekb.eg"، والذى يعد أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفة الموجودة علي مستوي العالم؛ نظراً لما يحتويه من مصادر معرفية وتعليمية وثقافية وبحثية من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبرة المتخصصة، كما يعتبر أحد المشروعات الرائدة علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي.

يحتوي بنك المعرفة المصري علي أربع بوابات رئيسية وفقاً لاهتمامات المستخدمين سواء أكانوا عموم القراء من الشعب أم صغار السن أم الطلبة أم الباحثين، بالإضافة إلي العديد من الخدمات الأخرى والتي تهدف إلي نشر الوعى والمعرفة بين أفراد الشعب والارتقاء بجودة التعليم من خلال تبسيط العلوم الأساسية وتعزيز جهود البحث العلمي والارتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي إلي مستوى التنافسية الدولية.

تحتوى البوابة الخاصة بعموم القراء على المصادر المعرفية المحلية والإقليمية والعالمية باللغة العربية والإنجليزية مدعمة بواجهة تشغيل وبحث سهلة الاستخدام، ومن أبرز المصادر قناة ديسكفري العالمية وقناة ناشيونال جيوجرافيك التعليمية، والتي توفر العديد من وسائل شرح وتبسيط العلوم المختلفة فى صورها المقروءة والمسموعة والمرئية.

كما تحتوى علي موسوعة بريتانيكا العامة الشهيرة والتي توفر ملايين المقالات والفيديوهات والصور في كل اتجاهات المعرفة بالإضافة إلى أمهات الكتب التراثية والأدبية من المكتبة البريطانية باللغة العربية والعديد من المصادر الأخرى، كما تسعي البوابة إلى التكامل بالمشروعات الوثائقية والمعرفية المحلية الموجودة فى الجهات والهيئات المحلية كمكتبة الإسكندرية والأزهر الشريف وغيرهما.

وللطلبة بوابة خاصة سهلة الاستخدام تحتوى على نظام بحث موحد مرن الاستخدام للبحث في آلاف المقررات الدراسية للعلوم المختلفة للمراحل الجامعية وقبل الجامعية، وكذلك الكتب المرجعية من كبرى دور النشر العاملة فى هذا المجال، فضلاً عن موسوعة بريتانيكا للطلبة ومئات الآلاف من الفيديوهات والصور الحقيقية والتخيلية لتبسيط استيعاب العلوم من قنوات ديسكفرى وناشيونال جيوجرافيك.

بالنسبة للبوابة الخاصة بالباحثين فهى تحتوى علي أحدث ما وصل إليه العلم من اكتشافات من أكبر دور النشر العالمية وأعرق الجمعيات البحثية غير الهادفة للربح حيث تحتوى على آلاف الدوريات العلمية المتخصصة ذات معاملات التأثير المرتفعة في المجالات البحثية المختلفة، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة.

كما يشمل بنك المعرفة بوابة خاصة لصغار السن مدعمة بنظام تصفح بسيط وتصميم متميز للأطفال، تحتوى البوابة علي العديد من القصص و الألعاب التعليمية المدعمة بالوسائل السمعية البصرية.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف