الجمهورية
جمالات يونس
مجلس أعلي للبلطي!
وزارة الزراعة قررت أن تشكل مجلسا أعلي لسمكة البلطي ولا أدري إذا كان الخبر الذي نشرته الصحف صحيحا أم أنها مجرد مزحة "علي طريقة مجلس لحوم إدارة الزير"
حقيقة أن البلطي هو السمكة الشعبية الأولي في مصر والتي اعتاد عليها أهل القاهرة الكبري ومحافظات الوسط والجنوب لرخص سعرها فضلا عن توفرها في النيل والترع وبحيرة ناصر بكميات كبيرة وفي المزارع الخاصة حيث تتغذي علي أنواع رديئة جدا من العلف .. وبعض المزارعين يربونها في المصارف لذلك فهي ليست بالسمكة الغنية بالقيمة الغذائية ولهذا فهي غير مفضلة عند سكان السواحل والوجه البحري.
اهتمام وزارة الزراعة بسمكة البلطي طعام المصريين الغلابة جيد وعلينا أن نتفق في البداية أن علي الوزارة أن تحمي تلك السمكة من البيئة الملوثة الذي تربي فيها أولاً والتي تحمل كثيرا من الامراض.
والتفكير في اعادة بحيرة ناصر أمر جيد حيث تنمو تلك السمكة بكميات كبيرة وفي بيئة جيدة خطوة تأخرت كثيرا بعد أن أصبحت البحيرة نفسها فريسة للاحتكار ومصفي الفساد التي لاتنتهي وكذلك أسماك البلطي التي أصبحت التماسيح تتغذي عليها بعد انتشارها في البحيرة وبقليل من الاهتمام والرغبة الحقيقية في الاصلاح يمكن أن تعود البحيرة لعصرها الذهبي حيث كانت تغطي القاهرة وكل المحافظات بأجود أنواع الاسماك بأرخص الأسعار وعن طريق شركة تسويق الاسماك التابعة لوزارة التموين.
بالفعل يمكننا أن نغطي جزءاً كبيراً من احتياجات المواطن المصري من البروتين الابيض لكن الامر لايحتاج من أجل ذلك أن ننشئ مجلساً أعلي منفصلا لسمكة البلطي فقط ننفق عليه الملايين في اجتماعات وبدلات ولجان وسفريات فلا ينبغي إلا القليل من ميزانية للسمكة المسكينة ثم أن هناك سؤالا يفرص نفسه هل معني ذلك أننا سننشئ مجلس اعلي لكل سمكة وماذا سنفعل بهيئة تنمية الثروة السمكية.
للأسف هذه الطريقة التعامل مع مشاكل البلد عقيمة ورغم أن المسئولين يعلمون أن الحلول لاتكون لمزيد من الاجهزة الحالية والتي تأخذ من ميزانية الدولة المليارات دون جدوي لانها غارفة في الروتين والفساد والرؤية المتحجزة ونقص الخبرة ونحتاج فعلا لمن يملك الشجاعة ويعلق الجرس في رقبة القط أو يحديده في عش الدبابير.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف