الجمهورية
مؤمن ماجد
شجرة العمر
مضي الصيف وهو ليس فصلا ودودا.. حبات العرق يمتص ملحها حلاوة الأيام.. أشعة الشمس تفرض حظر التجوال.. ترغمنا علي الإقامة الجبرية داخل الغرف المكيفة.. الأقرب للمروحة هو الأوفر حظا والأكثر حظوة.. الرطوبة تعلمنا التنفس الاصطناعي.. تنزع منا حتي ملامحنا وتحيلنا إلي خيالات تبحث عن النجاة.
الحياة في الصيف تبدأ بعد التاسعة مساء.. تأتي النسمات الباردة لتنتقم من حرارة الصباح.. ومع البطيخ يعتدل المزاج.. أو نلجأ إلي العنب أكثر الفواكه أناقة.. أما المانجو فهو الملك المتوج. ولا نفكر كثيرا في الأسعار لأنه بعد عذاب النهار تأتي استراحة المحارب مع نسائم المساء.
الخريف أكثر فصول السنة صراحة.. لا يتلون صباحا أو مساء.. تتساقط فيه أوراق الشجر مثل إلهة الجمال التي ترقص علي أنغام الكون وتخلع ثيابها لتكشف للعالم قصيدة عشق وأنشودة البقاء.
نخشي من الخريف زوابعه وأعاصيره ولكنها تأتي علي استحياء وترحل سريعا لأن فصل الخريف لا يحب الأقنعة ولا يرضي بالحديث من وراء حجاب.
الشتاء فصل ينبض بالحياة.. النشاط يبلغ ذروته.. كل الطموحات والأحلام والأماني تنتظر الشتاء.. الشمس الحانية تسمح بالقفز إلي السحاب.. الهواء الجاف يخترق مسام الجلد ليعود العنفوان للوجود.
عندما يأتي المطر أتحول إلي طفل صغير يطارد حبات اللؤلؤ المتساقطة من السماء.. أفتح قلبي وعقلي وأزرار قميصي لتتشرب بإكسير الحياة القادم مع السحب.. وتبلغ النشوة ذروتها عندما تتعانق حبات المطر مع خيوط الشمس.
الربيع هو فصل العشق.. أغلب الظن أن الموسيقي والغناء والقصائد والمواويل لم تخلق إلا في الربيع.. الأكثر ترجيحا أن كل أساطير الغرام وحكايات الهوي وترانيم العشق اجتمعت خيوطها في الربيع.. الأقرب للمنطق أن أفروديت ظهرت للوجود في الربيع.
كل الأشياء الجميلة ترتسم في الربيع.. الشمس تضحك.. القمر يرقص.. العصافير تحلق عاليا.. الأزهار تنتظره لتقدم شهادة ميلادها.. أظن أن البحر يغادر الشطآن ليجلس مع الربيع تحت شجرة يتبادلان قصص الغرام.
الفصول الأربعة هي دفتر أحوال الحياة.. لا تتركوها تمر دون أن تدخل التاريخ.. خذوا من الصيف نسمات المساء ومن الخريف صراحة الوجود ومن الشتاء عشق المطر ومن الربيع قصائد العشق.. عيشوا حياتكم.. كل يوم يمر تسقط معه ورقة من شجرة العمر.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف