الجمهورية
اشرف عبد اللطيف
الانتخابات الطلابية
تستعد إدارات رعايات الشباب بكل جامعة لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية حيث حددت اللائحة الجديدة علي أن يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها خلال الأسابيع الستة من بدء الدراسة كل عام علي أن يفتح باب الترشح خلال الأسبوع الثالث ويصدر قرار من رئيس الجامعة أو المعهد بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة.
وقد أعلنت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فتح باب الترشح للانتخابات ومقرر إجراؤها هذا الأسبوع.
علي مدي سنوات كثيرة كانت هناك حالة عزوف من أغلبية الطلاب عن الإدلاء بأصواتهم أو حتي محاولة معرفة من هم المرشحون الذين سيمثلوهم.. وكانت النتيجة في الغالب هي تعيين أغلب اللجان من قبل العمداء كما كانت تقرر اللائحة القديمة.
لعل سبب هذه الظاهرة هي قصر مدة الدعاية التي كانت مخصصة للمرشحين والتي كانت تحددها هذه اللائحة مما كان يجعل المرشحين مجهولين لمعظم الطلاب.. ولكن ومع اللائحة الجديدة نأمل أن يفسح للمرشحين وقت مناسب لعرض أفكارهم علي زملائهم طالما لم يخالفوا القواعد التي حددتها اللائحة منها عدم استخدام شعارات دينية أو حزبية.. وغيرها.
نأمل أن تجري الانتخابات قبل زحمة امتحانات الميت التيرم بالكليات العملية واقتراب مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول حتي يستطيع المرشحون عمل الدعاية الانتخابية لتعريف أنفسهم لزملائهم.
أري أن نجاح الانتخابات الطلابية بإقبال الشباب علي اختيار ممثليهم في الاتحادات سيكون بلاشك مقدمة لمشاركتهم في أي انتخابات قادمة.. كما طالب الرئيس السيسي حيث كلف المجلس التخصصي للتعليم والبحث العملي وأجهزة رئاسة الجمهورية في مارس الماضي.. بإعداد برنامج تدريبي احترافي علي أعلي مستوي لتأهيل الشباب للمشاركة السياحية والمجتمعية.. ولخلق كوادر شبابية قيادية قادرة علي تحمل المسئولية.. ومؤهلة علي أساس علمي.
لذا علي القائمين علي الإشراف علي الانتخابات الطلابية التي ستجري هذا العام أن تسعي لإخراج انتخابات علي مستوي الحدث.. وأن يكون رؤساء الجامعات علي مستوي رؤية الرئيس الواضحة بإخراج كوادر سياسية وطنية قادرة علي تحمل المسئولية فيما بعد.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف