الجمهورية
احمد المنزلاوى
باب الشعرية والكوميديا الإلهية
جاءت الرسالة من منطقة شعبية قاهرية تطلب حلاً للمشكلة التي بدت كأنها مستعصية والخلاص من رحلة العذاب اليومية ولا بأس أن نمر علي أمل التسمية للباب الكائن علي طرف السور من الناحية الشمالية الغربية الذي أشرف علي بنائه أشهر وزراء الدول الأيوبية ومؤسسها صاحب الانتصارات التاريخية وما ورد في حقه من شهادات في قصة الحضارة والكوميديا الإلهية.
نشرت هذه الرسالة بجريدة "الجمهورية" في 6/10/1999 تحت عنوان "باب الشعرية العذاب 24 ساعة" بتوقيع عدد من أهالي المنطقة طلبوا حلاً للمشكلة التي قلبت موازين حياتهم طوال ساعات الليل والنهار قطعة أرض فضاء تحولت إلي مقلب للقمامة ومخلفات البناء ترتفع فيه الحشرات والقوارض يضاف إليها ازعاج عربات النقل الثقيل ليلا وهي تفرغ حمولتها من مواد البناء.
ناشدوا المسئولين في محافظة القاهرة التدخل لحل المشكلة رحمة بالمرضي والأطفال وكبار السن.
* باب الشعرية من أحياء القاهرة العريقة يرجع تاريخه إلي عصر الدولة الفاطمية 969 - 1171م ويطلق الاسم أيضاً علي الميدان الكائن بها.
جاء الاسم نسبة إلي الإمام الزاهد عبدالوهاب الشعراني وهو أحد بابين بسور القاهرة من الناحية الشمالية ويفتح بالناحية الغربية.
- قيل انه نسبة لطائفة مغربية "بنو الشاعرية" أقاموا بالمنطقة والباب الآخر هو باب البحر لقربه من النيل.
أطلق علماء الحملة الفرنسية 1798 - 1801 عليه اسم باب العدوي نسبة إلي مسجد العدوي المواجه له علي تقاطع شارعي الفجالة وبورسعيد.
سمي أيضاً باب القنطرة نسبة إلي القنطرة القريبة علي خليج أمير المؤمنين وأطلق الاسم أيضاً علي الميدان واستمر الاسم متداولاً حتي بناء مسجد الشعراني في القرن العاشر الهجري. السادس عشر الميلادي.
من اعلام الحي الموسيقار محمد عبدالوهاب ونجما الكوميديا نجيب الريحاني وعبدالمنعم مدبولي والمطرب ابراهيم حمودة.
يحده من الشمال حي الوايلي ومن الجنوب الجمالية والموسكي ومن الشرق الجمالية ومن الغرب عابدين.
والإمام عبدالوهاب الشعراني 1493 - 1565م أبو المذاهب عبدالوهاب بن احمد بن علي الأنصاري الشعراني ولد في قلقشندة طوخ - قليوبية ونشأ في ساقية ابي شعرة منوفية وينسب إليها.
وبهاء الدين قراقوش: أبو سعيد قراقوش بن عبدالله الأسدي وزير صلاح الدين الأيوبي.
وقراقوش كلمة تركية معناها النسر الأسود لقوته وليس للون بشرته.
وجاء مصطلح حكم قراقوش قدرته علي انجاز المشروعات الكبري التي أشرف علي بنائها مثل قلعة الجبل وسور القاهرة ومجري العيون وقناطر الجيزة والقلاع الحربية الممتدة من دمياط وسيناء إلي شمال الشام.
وصلاح الدين الأيوبي 1138 - 1193م هو الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب مؤسس الدولة الأيوبية 1171 - 1250م صاحب الانتصارات الكبري أعاد القدس والمسجد الأقصي إلي ديار الإسلام وانتصر علي الصليبيين في حطين 1178.
قال عنه المؤرخ الأمريكي ويل ديوراننا في كتابه " قصة الحضارة" الذي سجل فيه مجمل تاريخ البشرية.
كان صلاح الدين كعادته كريما مع الضعفاء يسمو علي أعدائه بوفائه بعهوده سموا جعل المؤرخين الأوروبيين يعجبون من أن تقدم الاسلام "الخاطئ في ظنهم" رجل يصل إلي حد العظمة يعامل الخدم برفق ويستمع بنفسه إلي مطالب شعبه.
كان المال عنده مثل التراب وجدوا في خزائنه بعد وفاته دينارا واحدا.
ديل يورانت 1885 - 1981 كتب مع زوجته اريل نقاب قصة الحضارة في 11 مجلدا في الفترة من 1935 - 1975م ترجمه إلي العربية الدكتور زكي نجيب محمود وآخرون.
أشار الشاعر الايطالي الكبير دانتي اليجيري بصلاح الدين الأيوبي ووقف في قائمة عظماء العالم في كتابه الكوميديا الإلهية امثال الشاعر الاغريقي هويروس صاحب الالياذة والفيلسوف أفلاطون صاحب كتاب الجمهورية ويوليوس قيصر امبراطور روما.
قال بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي بأكثر من 100 عام "انه أعظم أبطال العرب والمسلمين والكوميديا الإلهية ملحمة شعرية كتبها دانتي من 1308 - 1321م".
أطلق عليها اسم الكوميديا لنهايتها الفكاهية وأضاف إليها اللاحقون اسم الإلهية لمضمونها.
دانتي اليجيري 1265 - 1321 من اعلام عصر النهضة. تعد ملحمته في عيون الأدب العالمي تضم 3 أقسام: الجحيم والمطهر والفردوس. كل قسم 33 قصيدة.
عندما دخل الانجليز القدس 1917 قال الجنرال الليثي: اليوم انتهت الحروب الصليبية ونشرت صحيفة بريطانية رسما ساخرا ظهر فيه ريتشارد قلب الأسد وهو يقول: الآن تحقق حلمي وريتشارد الأول ملك انجلترا قائد الحملة التي ضمت جيشاً معظمه من الانجليز والفرنسيين.
وعندما دخل الفرنسيون دمشق 1920 ركل الجنرال هنري جوردو قائد الجيش الفرنسي قبر صلاح الدين الأيوبي المجاور للمسجد الأموي.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف