الأهرام
نيفين عمارة
أرنبنا في منور أنور
(أمر أمير الامراء ﺑﺤﻔﺮ ﺑﺌﺮ ﻓﻲ الصحراء يشرب ﻣﻨﻪ ﺍﻟفقراء) وأيضا (أرنبنا في منور أنور وأرنب أنور في منورنا) ... ترددت هاتان الجملتان بشكل عفوي في ذهني- فهما من أكثر الجمل ترديداً في مرحلة الطفولة – وذلك خلال تصفحي لهاشتاج اليوم العالمي للغة العربية والذي دشن بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وتحتفل به اليونسكو في الـ18 من ديسمبر من كل عام وقد حصد تفاعلاً كبيراً من معلقي مواقع التواصل الاجتماعي.
البعض اختار أن يحتفل عبر نشر أبيات شعرية مميّزة، في حين ركز البعض الآخر على أخطاء شائعة ، أما نادي "برشلونة" فغازل جمهوره العربي، مغرّداً: "لغة الضاد غنية بالمفردات والتعابير والصور البلاغية... وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يحتفل به نادي برشلونة مع جماهيره ، ندعوكم للمشاركة في هذا التحدي: من بإمكانه وصف موهبة ميسي في كلمة عربية واحدة؟"

وتضمن هاشتاج (اليوم العالمي للغة العربية) معلومات طريفة وغريبة عن لغة الضاد من بينها:

• العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإريتريا، و سميت بلغة القرآن ولغة الضاد.

• عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية، لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية، تكتب من اليمين إلى اليسار إلى جانب الفارسية والعبرية،و تحتوي على 28 حرف، أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والاسبانية ولغات أخرى، وتكتب بحروفها لغات أخرى مثل: الفارسية والكردية والملايوية والتركية سابقاً،ويعد الخط العربي من أجمل فنون العالم.

• من طرائف اللغة العربية :
لا تُسمّى الحديقة حديقة إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان.
لا تُسمَّى المائدة مائدة إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان.
لا تُسمّى الكأس كأسا إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.
نقول هو عاطل عن العمل. وهذا خطأ فالعاطل هي المرأة التي لا حُلِيَّ لها. و الصواب أن تقول هو رجل باهل..

• جمــوع غريبـــة:
ابن آوى : بنات آوى
عندليب : عنادل
حرباء : حرابي
دَلــو: أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
نَهــار: أنْهُرٌ، و نُهُرٌ


اسماء يختلف فيها اسم المذكر عن المؤنث (مذكر-مؤنث):
(العنكب- العنكبوت)،(يعسوب-النحلة)،(دب-جهبر ،جهيزة)،(غزال –ريم)،(الأطوم –الزرافة)،(غيلم –سلحفاة)،(فيل –عيثوم)


• أبيــات لا مثيــل لهــا

الوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
الغريب أنك تستطيع قراءته أفقيا ورأسياً!


أما هذا البيت فيقرأ من الجهتين، دون اعتبار لتشكيل الحروف:( مودته تدوم لكل هول ..و هل كل مودته تدوم)
بيت لا تتحرك بقراءته الشفتان: (قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي )
أبيات في المدح والثناء ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمة، فإن النتيجة ستكون أبيات هجائية موزونة ومقفاه، ومحكمة أيضاً:
حلموا فما ساءت لهم شيم .. سمحوا فما شحت لهم منن
سلموا فلا زلت لهم قدم .. رشدوا فلا ضلت لهم سنن
سوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي..
منن لهم شحت فما سمحوا .. شيم لهم ساءت فما حلموا
سنن لهم ضلت فلا رشدوا .. قدم لهم زلت فلا سلموا

اما أغرب الأبيات فقد نظمها المتنبي: (أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ)
و تفسيره :
(أَلَمٌ ) ( أَلَمَّ ) ( أَلَمْ ) ( أُلِمْ ) ( بِدَائِه ) بمعنى : (وجعُ) (أحاط بي) (لم) (أعلم) (بمرضه)
( إنْ ) ( آَنَّ ) ( آنٌ ) ( آنَ ) ( آنُ ) (شِفَائِه) بمعنى : (اذا) (توجع) (صاحب الألم) (حان) (وقت) (شفائه)

اما بيت الشعر التالى فقد كان الاكثر ترديداً على الهاشتاج :( فتى فُتن في فتاةٍ فتاهَ ، وبات بسبب الفتاة فُتات، عن حبها رَوَى ولا ارتوى، قادهُ إليها الهوى فَهَوى، ظنها جنّة وعلى نفسه جَنى)
فى النهايه لا اجد افضل من قول الدكتور مازن المبارَك ..عاشق اللغة العربية لانهى به حوارنا فقد قال :
اللغةُ صفةُ الأمّةِ في الفرد ، وآيةُ الانتسابِ إلى القوم، وحكاية التّاريخِ على اللسان فمن أضاع لُغتَه فقد تاهَ عن أمّته ، وفقد نسبَه ، و أضاع تاريخَه
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف