الأهرام
نيفين عمارة
القيامة .. كنيسة مفاتيحها بيد المسلمين
في سابقة تاريخية، أغلقت كنيسة القيامة في القدس المحتلة أبوابها ثلاثة أيام احتجاجا بسبب الإجراءات الإسرائيلية بحق الكنائس في المدينة المقدسة، تعد كنيسة القيامة شاهدا على تاريخ طويل من التسامح بين المسلمين والمسيحيين.
وتبدأ الحكاية بعد انتصار المسلمين في معركة اليرموك دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس ليتسلم مفاتيحها من بطريرك القدس صفرونيوس في 15 هـ، وكتب لهم عمر بن الخطاب كتاباً به شروط الصلح،عرف باسم العهدة العمرية .
نصه كالتالي: بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.
شهد على ذلك: خالد بن الوليد، وعبد الرحمن بن عوف، وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان.
وبينما كان عمر رضي الله عنه يملى هذا العهد حضرت الصلاة، فدعاه البطريرك للصلاة حيث هو في كنيسة القيامة، ولكن عمر رفض وقال له: أخشى إن صليت فيها أن يغلبكم المسلمون عليها ويقولون هنا صلى أمير المؤمنين.
فبعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي مدينة بيت المقدس من الصليبيين سنة 1187م قام بإرجاع ممتلكات الكنائس الشرقية لأصحابها المسيحيين وتعهد بأن يحذو حذو الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أعطى الأمن والأمان للمسيحيين في بيت المقدس، وأراد أيضًا أن يحافظ على المعالم الدينية للمسيحيين إلى الأمد الطويل.
لكن خلافاً ظهر بين الطوائف المسيحية فى ذلك الوقت حينها طرح صلاح الدين فكرة أن تتولى عائلة مسلمة الاحتفاظ بمفتاح الكنيسة ، وقد تم ذلك بالفعل بتوافق ممثلي جميع الطوائف المسيحية آنذاك.
حينها عهد صلاح الدين الأيوبي بمفاتيح كنيسة القيامة لعائلة هاشمية من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي عائلة "أل غضية الهاشميون" المقدسيين، وكانوا في ذلك الوقت شيوخ وعلماء وأشراف بيت المقدس وذلك لضمان الحفاظ على الكنيسة وعدم المس بها وبممتلكاتها.
ومنذ أن سلمت مفاتيح كنيسة القيامة لعائلة "آل غضية الهاشميون" وحتى يومنا هذا لم يحدث أي ضرر لكنيسة القيامة وما حولها من ممتلكات للكنيسة كما عهد إليهم صلاح الدين الأيوبي، كما أنهم يحترمون ويحافظون على العهدة العمرية والتي خطها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لضمان حقوق المسيحيين في القدس.
واليوم يتولى هذه المهمة عائلتين مسلمتين عائلة نسيبة تقوم بفتح وغلق باب الكنيسة يوميا، بينما تتولى عائلة جودة حفظ مفاتيحها.
مفاتيح الكنيسة أمانة مقدسة وارث سيظل رمزا للتعايش والوئام والسلام و مبدأ إسلامي .. ومبدأ سماوي .. دعت إليه الرسالات وسعى إليه المصلحون على مر السنين.

تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف