بوابة الشروق
جمال قطب
حتى يغيروا ما بأنفسهم: تأسيس الشورى - «ج» الأندية الوظيفية
من مزايا الخبرة المصرية بالعمران والاجتماع ميزة التفريق بين الاجتهاد الخاص والاجتهاد العام. فبينما تتولى النقابات وظيفة الاجتهاد الخاص بمجال تخصصها، تقوم الأندية الوظيفية بمهمة الاجتهاد العام المتصل مباشرة بقمة الفضاء العام (السياسى ــ الاقتصادى). وأبرز الأندية الوظيفية فى مصر هى أندية الهيئات القضائية (القضاء ــ النيابة – قضايا الدولة – مجلس الدولة) وأنديه هيئات التدريس بالجامعات وأندية الشرطة وأندية الجيش.


ــ2ــ


والمفهوم الواضح من مكانة هذه الأندية أنها «تقدم النخبة العليا» من أهل الرأى العام المتصفين بالحياد والمسئولية، فضلا عن تجردهم عن «الهوى» و«التعصب» وبعدهم الواضح عن أى انتماء يخالف مهمتهم الوطنية المحددة فى الحفاظ على سلامة الوطن وأمن مواطنيه»، فضلا عن قدراتهم الفائقة على استشعار المستقبل والاستعداد له.


ــ3ــ


وفضلا عما تقدمه تلك الأندية من خدمات لأعضائها، فينبغى أن تنص قوانينها ولوائحها على مهمتها الوطنية الكبرى، ألا وهى رسم وتخطيط السياسات العليا للبلاد ودوام تحديث تلك الخطط والسياسات، إذ إن هؤلاء الأعضاء هم الأكثر احتكاكا بالشأن العام، بل إن مجموع الأعضاء فى كل ناد من تلك الأندية يمثلون أعلى مستويات «تواصل الاجيال» وأرقى درجات «تكامل الخبرات» فكلهم فيما بينهم مدرسة علمية منفردة.


ــ4ــ


ولكن كيف يمكن لهذه الأندية أداء «وظيفتها الاستشارية للدولة» مع ضمان عدم تداخل مصالح الأعضاء وعدم تأثيرها على شفافية الرأى وحيادته؟ نعم هذا بيت القصيد، ونحن هنا أمام ضرورة قومية لمشاركة «هذه الخبرات» فى السياسه العامة، وكذلك أمام تحفظ احتمال اختلاط الرأى بالمصالح.


ــ5ــ


وتستطيع إنجاز هذه المهمة القومية الكبرى، بل وجعلها نموذجا للشفافية والحياد. فمن ناحية إحسان الاختيار وتقديم أعلى كفاءة وأكبر خبرة، فلا شك أن ذوى المعاشات والمتقاعدين بعد الوظيفة هم أصحاب أكبر الخبرات. كما أن هذه الشريحة من الأعضاء (المعاشات والمتقاعدين) هم بحكم وضعهم لا مصلحة ولا منفعة تعود عليهم شخصيا. نجد فى «شريحة المعاشات والمتقاعدين» الخبراء المحايدين، فهؤلاء وحدهم هم أصحاب الحق فى الترشيح لعضوية «ديوان الشورى الوظيفية» باعتباره إحدى لجان النادى، وهؤلاء وحدهم المؤتمنون على الشفافية والحياد. هؤلاء هم الأقدر على تمثيل الوظائف الحساسة فى «مجلس الشورى».


ــ6ــ


لذلك فمن الواجب أن يقوم أعضاء هذه النوادى جميعهم سواء فى الخدمة أو فى المعاش بتحمل مسئولية التصويت والاختيار، وهكذا يحصل الوطن على فئة «خيار من خيار» أى يقوم المتخصصون بانتخاب ممثليهم فى الشورى من بين «المعاشات والمتقاعدين».


ــ7ــ


فما رأيك فى «مجلس شورى قومى» يتم تشكيله بانتخابات خاصة من خلال النقابات والغرف التجارية والصناعية والأندية الوظيفية؟!

يتبع..
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف