المساء
مؤمن الهباء
استراحة الجمعة
من أجمل ما قرأت:
* صفاء القلوب من رقي الأخلاق. وجمال القول من صدق الإحساس. وجميل الصنع من وحي الإخلاص. فهنيئا لقلوب تصبح وتمسي لا تحمل إلا الخير للناس.
* الأخلاق مثل الأرزاق تماما. هي قسمة من الله عز وجل. فيها غني وفيها فقير. وحينما أراد الله وصف نبيه في القرآن الكريم لم يصف نسبه أو ماله أو شكله. وإنما قال و"إنك لعلي خلق عظيم". وقال الشاعر "فإذا رزقت خليقة محمودة.. فقد اصطفاك مقسم الأرزاق". بارك الله في أصحاب الأخلاق الراقية.
* ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها. العفو عن الناس: لم يحدد الأجر عليه لقوله تعالي: "فمن عفا وأصلح فأجره علي الله". والصبر لم يحدد الأجر عليه لقوله تعالي: "إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب". والصيام لم يحدد الأجر عليه "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به". ويوم القيامة ينادي مناد: "أين الذين أجرهم علي الله. فيقبل الصابرون والصائمون والعافون عن الناس. اللهم اجعلنا منهم".
* إذا وصلتك فضيحة لأحد الأشخاص فاجعلها تقف عندك. فإن وقفت عندك أخذت أجر الستر. ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة.
* سأل رجل أحد العلماء: هل أنا من الصالحين؟ فقال: إن كنت تدعو لوالديك فأنت منهم. لقوله صلي الله عليه وسلم "وولد صالح يدعو له" أما إن كنت تنسي فلست منهم. القضية مرتبطة بمقدار نسيانك.
* ترتبط سورة يس في أذهان معظم الناس بالموت. وغالبا ما نجد أهل المتوفي يعكفون علي قراءة يس يوميا لعل الله ينفع بها الميت. مع أن الله جل شأنه قال فيها عن القرآن "لينذر من كان حيا". ولم يقل لينفع من كان ميتا. فالأحياء أولي بالتبشير والتحذير والزجر.
* قيل للقعقاع الأوسي: قل لنا شيئا عن الجنة يشوقنا اليها. قال: فيها رسول الله صلي الله عليه وسلم.
* إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يارب عندي هم كبير. ولكن قل يا هم لي رب كبير.
* أحب تلك اللحظات التي يقسو فيها كل شيءعليك فتعرف عدوك وتعرف صديقك. وتتعلم المزيد عن البشر.
* رب أسألك حسن الخاتمة. وحسن الممات. وأن تقبض روحي علي شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف