الأخبار
جميل جورج
التأمين الصحي.. الملاذ للجميع
منظومة العلاج واجهت ولاتزال تواجه الكثير من الآلام حتي الآن خاصة خارج التأمين الصحي.. كبار الاطباء رفعوا »الفزيتة»‬ الي الف جنيه ويزيد بخلاف الممرض المسئول عن الحجز، وعلي المريض الانتظار شهورا طويلة إلي أن يحل عليه الدور.. العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة تتكلف ارقاما فلكية ودون استخراج ايصال واحد تهرباً من الضرائب في غياب الدور المجتمعي لنقابة الأطباء، وتكشف الاحصاءات ان قليلين هم أصحاب الضمائر اليقظة الذين يلتزمون بتقديم إقرارات أمينة.
ان معاناة المواطن لا تتوقف عند هذا الحد بل نجده يعاني الكثير من أجل العثور علي سرير في الرعاية المركزة.. أو يجد سيارة إسعاف تنقله علي وجه السرعة للمستشفي.. وفي مواجهة القصور في الامكانات، والرعب من غدر الزمن لم يكن هناك من ملاذ للتخفيف من هذا الحمل الثقيل الا الانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل وهي الحلم الذي تحقق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يبدأ تطبيقه من أول يوليو القادم، وتعميمه علي جميع المواطنين الأغنياء والفقراء، في جميع المحافظات خلال 12 عاما بدعم من البنك الدولي، ويقوم النظام علي توفير الحماية للزوج والزوجة والابناء من خلال الاشتراكات.. وتبلغ تكلفة التطبيق في العام الاول 9 مليارات جنيه، وهو ما أدي إلي رفع تصنيف مصر عالميا.
وفي تقرير عن انجازات هيئة التأمين الصحي خلال العام الماضي كشف ان 50 مليون مواطن استفادوا من النظام يمثلون نصف السكان تقريبا.. وقام بتقديم الخدمة لهم 73 ألفا من العاملين في 40 مستشفي، وتم اجراء 348 ألف عملية جراحية، إضافة الي 113 عملية زراعة كبد بتكلفة 9 ملايين جنيه، و450 زراعة للقرنية بتكلفة 4.5 مليون جنيه و359 عملية قلب مفتوح، وتركيب 28360 قسطرة تشخيصية وعلاجية بتكلفة 48.5 مليون جنيه، و١٠٩٠٢ دعامة دوائية.. وتم توفير 553 سريرا للرعاية المركزة للأطفال وحالات القلب.
ولم يقتصر العلاج بنظام التأمين الصحي علي تلك الحالات بل شمل الحالات الخطرة والصعبة والتي يلجأ الاغنياء للسفر لعلاجها في الخارج ومن بينها أورام المخ بالجاما نايف وبلغ عددها 434 حالة، والاورام العامة وبلغ عددها 22300 حالة، بالاضافة لعلاج حالات تصلب الشرايين المتناثر M.S التي رفعت هيئة التأمين الصحي نسبة المساهمة في علاجها.. وامتدت الخدمات لعلاج انيميا البحر المتوسط وتحملت الهيئة 23 مليون جنيه، وترقيع وزراعة القرنية، واتسعت الخدمات لتشمل الي جانب مستشفيات التأمين الصحي، مستشفيات الجامعات والقوات المسلحة ومراكز الاشعة، 6668 ماكينة غسيل كلوي.
منح الله الجميع موفور الصحة، وسدد خطي الدولة لتنفيذ التأمين الصحي الشامل علي أكمل وجه في سهولة ويسر وكرامة ورعاية ٣٥٪ من غير القادرين.

تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف