المصرى اليوم
رولا خرسا
راحيل زوجة يعقوب الثانية
تزوج سيدنا يعقوب ابن سيدنا إسحاق، ابن سيدنا إبراهيم والسيدة سارة، مرتين، وكانت له اثنتان ملك يمين.. زوجته الأولى هى ليئة: وأنجبَ منها ستّة أولاد. والثانية التى أحبها حبا كبيرا هى راحيل: وأنجب منها سيّدنا يوسف عليه السلام، وهو أحبُّ الأبناء إلى قلبِ سيدنا يعقوب، وبنيامين وهو الابن الوحيد لسيّدنا يعقوب الذى وُلد فى فلسطين. ومن الجارية زلفة: وأنجبَ منها ولدين. وبعدها من بلها أنجب ولدين. وبذلك يتضح أنه كان لسيدنا يعقوب أربعُ نساء، وأنجب منهنّ اثنى عشرَ ولداً.
سأتوقف اليوم أمام راحيل، الزوجة الثانية لسيدنا يعقوب.. أحب يعقوب راحيل، أو راشيل كما تُنطق فى اللاتينية، تحدثت عن حكاية زواجهما فى مقال سابق. ولكن لله اختبارات وأمورا لا نفهمها نحن البشر.. تماما مثل السيدة سارة التى لم يكن حملها بسيطا أو سريعا.. على عكس أختها ليا التى أنجبت بسرعة. وقد فسر علماء الدين تأخر إنجاب سارة وراحيل بأمرين: أولهما أنه يعظم من إيمانهما وإيمان من هم حولهما بقدرة الخالق سبحانه تعالى التى يجب أن نؤمن أنها تتجلى عندما يشاء سبحانه ومهما كانت الظروف.. وثانى الأسباب أنه يجعل هذا المولود الذى أتى بعد طول انتظار مميزا.. وقد حدث.. ولكن حدث بعد أن رُزقت زوجة يعقوب الأولى واثنتان من جَارِيَات الزوجتين بالأولاد.. صبرت راحيل رغم غيرتها الشديدة إلى أن رزقها الله بيوسف.. وبعد يوسف قرر يعقوب العودة بعائلته إلى فلسطين.

وترتبط براحيل حكاية عند اليهود تقول إنه عندما قرر يعقوب العودة إلى وطنه الأول فلسطين قامت راحيل بأخذ بعض التماثيل الذهبية التى كانت ملكا لأبيها لابان لأنه لم يكن قد أعطاها ورثها عن أمها دون أن تخبر أحدا وخبأتها.. لاحقهم لابان وعندما سمع يعقوب التهمة الموجهة إليه بالسرقة دعا على من أخذ التماثيل بالموت.. كانت راشيل فى مرحلة الولادة فتعذبت كثيرا ثم أسلمت روحها لله.. وتركت يوسف وبنيامين اللذين أحبهما والدهما حبا شديدا نابعا من حبه لوالدتهما.. دفنها يعقوب بنفسه فى منطقة الخليل فى فلسطين.. وكُتب على يعقوب أن يعيش محروما من المرأة التى أحبها وبعدها من أحب أولاده له.. ربنا لا تختبرنا فيمن نحب أبدا.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف