الوفد
عصام العبيدى
إشراقات: الاستديو.. هو الحل!!
ﻻ أدري لماذا لا يتجاوب الناس.. مع ظروف الحياة في مصر حالياً..فرغم كل الغلاء في أسعار الشقق السكنية.. والتي وصلت لأرقام فلكية.. ومع ذلك يصر أهل العروس على ضرورة قيام العريس.. بشراء أو حتى إيجار شقة.. مكونة من ثلاث غرف وريسبشن!!

وبالطبع هذه الشقة الفسيحة.. لابد لها من عفش يملأ فراغها.. وهنا نأتي لمعاناة أخرى.. وهي شراء عفش لثلاث غرف.. ومنها غرفة النوم.. وهي ضرورية بالطبع.. ولكن ما حاجة العريس والعروسة.. لغرفة نوم أطفال وهما في العام الاول لزواجهما.. يعني قبل أن ينجبا أطفالًا أساساً!!

أيضاً ما حاجتهما لغرفة سفرة.. تحتل مساحة كبيرة من الشقة.. رغم أنهما لا يستخدمانها إلا مرة أو مرتين في العام.. عند حضور ضيوف غريبة!!

أيضاً لابد من شراء.. صالون وأنتريه لملء مساحة الريسبشن.. وهو الذي يتكون من قطعتين على الأقل!!

كلها أمور شكلية.. تثقل كاهل العريس الشاب.. وتخنقه بالديون والأقساط والجمعيات.. وتفسد عليه وعلى زوجته حياتهما.. فتبدأ المشاجرات والعكننة لأتفه الأسباب.. وقد يصل الأمر للطلاق من العام الأول.. وهو الذي يشهد أعلى نسبة طلاق في مصر!!

قد يقول قائل إن غرفة الأطفال تكون مخصصة للأقارب في حالة بيات أحد أفراد عائلة العريس أو العروس عندهم!!

وهذا قول مردود عليه.. فلو وضع العروسان في صالة الشقة.. كنبة من ذلك النوع متعدد الأغراض والذي يصلح ككنبة وسرير في آن واحد.. لتم حل المشكلة!!

طيب إيه الحل يا جماعة؟!

الحل في ضرورة تغيير السلوك ونمط التفكير.. وبدلاً من شقة ثلاث غرف وصالة.. يمكن أن يبدأ العروسان حياتهما.. في غرفة واحدة وصالة فقط.. وهي التى تسمى استوديو.. وهي هنا ستكون رخيصة السعر..وسهلة الفرش وقليلة التكاليف!!

وعلى الدولة أن تتوسع في تشييد هذا النوع من الشقق الصغيرة.. وبعد عدة أعوام.. وبعد إنجاب الأطفال.. وبعد تحسن الظروف المالية.. يمكن لهما الانتقال لشقة أوسع.. تناسب احتياجاتهما!!

لابد وأن نغير من سلوكياتنا ونمط تفكيرنا.. حتى لا نعذب أولادنا.. ونحكم عليهم بالفشل من بداية حياتهم.. بعد أن نرهقهم بالأقساط والديون!!

تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف