المساء
جمال ابو بيه
نظرة للمستقبل "رسالة" في وضعها الصحيح
وصل رجال الرقابة الادارية الي مسئولي الجمارك... في نفس الوقت وصلتني رسالة من شخص ما حول ما يحدث من مسئولي الجمارك والخسائر التي يتحملها رجال الأعمال من جراء "الروتين"!!
قلت في نفسي ان رجال الرقابة الادارية "يقظون" ولاداعي للخوف مما يفعله بعض مسئولي الجمارك خاصة ان مصلحة الجمارك تمثل البوابة الكبري للاصلاح الاقتصادي في مصر لما تعنيه من أهمية كبري.. فاصلاح المنظومة الجمركية يعني اصلاح المنظومة الضريبية وتوسيع المجتمع الضريبي وبالتالي ضم أكثر من 60% من الاقتصادي الموازي الي الاقتصاد الرسمي للدولة!!
ومن بين ما يفعله بعض مسئولي الجمارك ـ الذين هم تحت أعين الرقابة الادارية حاليا.. وكما قالت الرسالة.. يعطلون الافراج عن الرسائل لمستلزمات الانتاج للشركات المعنية لمستخلصين موظفين ثابتين لديها لاعطاء فكرة وصورة لهذه الشركات ان هؤلاء الموظفين غير أكفاء وغير محترفين ثم يقوم موظفو الجمارك بتوجيه الشركات الي مستخلصين مستقلين بعينهم لصالح مصالحهم المشتركة.. وكذلك التعسف في استخدام الاجراءات والسلطة الوظيفية والمستوردين الملتزمين الذين لا يقومون بدفع مبالغ مالية "إكراميات" حتي تكون هذه الشركات بمثابة عبرة للشركات الأخري!!
وبالتالي ـ كما قالت الرسالة ـ فان الشركات تتعرض لخسائر مباشرة منها دفع غرامات تأخير بالعملة الأجنبية للخطوط الملاحية الأجنبية بدون أي خدمة فعلية يستفاد منها.. ودفع أرضيات وغرامات وحراسة الشركة "الميناء".. وبخلاف الخسائر غير المباشرة والمتمثلة في تأخر الافراج عن مستلزمات الانتاج يعني التأخير في مواعيد تسليم الانتاج للعملاء!!
والرسالة مطولة وتتحدث عن ميناء بعينه.. ولكنني قلت ان رجال الرقابة الادارية يقظون وبالتالي الرسالة في وقتها وأثق ان هؤلاء الرجال الذين نعول عليهم سيضعونها في مسارها وسوف تكون محل تقدير وتحقيق!!!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف