الأهرام
صلاح منتصر
مجرد رأى إحنا اللى بدأنا الكيكى
إذا كان على الرقص بجوار وسيلة مواصلات تتحرك، فالمصريون يعتبرون أول من بدأ رقصة الكيكى قبل أن يكون هناك إنترنت وفيس بوك ، وقبل أن تنتشر بالطريقة الخطيرة التى أصبحت معروفة وجعلت الكثير من الدول تمنعها.

والرقصة مسجلة لفرقة رضا فى سنوات مجدها فى فيلم إجازة نصف السنة الذى تم عرضه عام 1962 بطولة ماجدة وفريدة فهمى ومحمود رضا، ومحمد العزبى إخراج على رضا وتحكى قصة فرقة رقص شعبية ذهبت لتمضى إجازتها فى ريف الأقصر وقدمت عدة رقصات أشهرها التى يستقل أعضاء الفرقة فيها عربات الحنطور التى تتهادى على صوت الموسيقى، فيترك الراقصون والراقصات عربات الحنطور التى يركبونها وينزلون لتأدية رقصاتهم بجوار العربات التى يقودها سائقوها، ثم يعودون إلى أماكنهم فى أمان وسعادة.

الرقصة التى انتشرت أخيرا يترك فيها سائق السيارة سيارته تسير ببطء بعد أن يدير إسطوانة أداها نجم كندى (اسمه دريك)، ويستوحى من أنغامها حركات يقول البعض إنها محددة، ويؤدى آخرون عليها حركات حرة مختلفة من شخص لآخر، لكن أهمها مراقبة الراقص حركة السيارة بجانبه والاحتمالات الكثيرة الخطيرة التى يمكن أن يتعرض لها، مما حول الرقصة إلى نوع من التحدى والمغامرة غير المأمونة .

وهناك كما ترى فرق كبير بين كيكى المصرية التى كان يؤديها الشباب فى أمان، وبين كيكى هذه الأيام التى تحيط بها المخاطر والضحايا، علما بأن الحناطير منتشرة فى كثير من مدن أوروبا، ولو بدأت مدينة الرقصة بجوارها ستقضى على كيكى السيارات.

أقترح أن تنظم محافظة الأقصر ساعة أو أكثر يمارس فيها السياح فى المدينة الجميلة رقصة كيكى الأصلية على كورنيش المدينة كما بدأتها فرقة رضا من 56 سنة فى موكب من حناطير الأقصر. فيستمتع السياح بالرقصة التى أصبحت موضة العالم دون مخاطر، ويستفيد أصحاب الحناطير من تقديم خدماتهم ولفت نظر العالم إلى كيكى المصرية وأنهم أصحاب فكرتها!.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف