الجمهورية
السيد البابلى
الوزيرة .. والأنسولين .. والشائعات وابن الوزير!!
كيف يمكن لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن تنام قريرة العين. بينما هناك آلاف المرضي يطوفون مختلف الشوارع بحثاً عن صيدلية يتوافر بها الأنسولين الضروري لمواجهة ارتفاع السكر في الدم؟!!
وقبل أن أسمع ردوداً ونفياً من الوزارة. فإنني قد توجهت إلي أكثر من ثلاثين صيدلية في مدينة نصر ومصر الجديدة والرحاب والشروق وعابدين والسيدة زينب. بحثاً عن الأنسولين دون جدوي.. ولم أسمع إلا ردوداً من هذه الصيدليات باختفاء أنواع معينة من الأنسولين منذ فترة تزيد علي شهرين!!
ووزيرة الصحة عليها أن تقول لنا.. ما الذي يحدث؟!!.. ومن المسئول عن اختفاء الأنسولين.. وماذا يفعل مريض السكر المضطر إلي تناول جرعات عالية من الأنسولين لمواجهة ارتفاع السكر ومضاعفاته القاتلة؟!!
إننا لا نريد أعذاراً وإلقاءً للمسئولية علي الآخرين. ولا نوجه اتهاماً لأحد بالتقصير في عمله أو بالتقاعس والتخاذل في حل مشكلة الدواء.. ولكننا نطلب استجابة وحلولاً واستنفاراً من جميع الأجهزة المعنية لحل مشكلة حيوية تتعلق بصحة المصريين. فليس هناك ما هو أهم من الدواء الذي يجب أن يكون متوافراً. وعلي أوسع نطاق.
* * *
¼ ويشكو وزير المالية الدكتور محمد معيط من الشائعات.. ويقول: إن الشائعات تناولته بالقول إنه قد قام بتعيين ابنه في وزارة المالية. رغم أن عمر ابنه لا يتجاوز السبع سنوات!!
وشائعة من هذا النوع دمها خفيف مقارنة بشائعات أخري مدمرة تتناول العرض والشرف والأخلاق. وتهدف إلي إرباك كل صانع للقرار وتحجيمه والسيطرة عليه.
وكل شائعة ولها جمهورها والهدف منها.. والسوشيال ميديا. لا تتوقف عن إطلاق الشائعات بكل الألوان والأشكال. والكارثة أن الناس تتلذذ بالشائعات وتحرص علي ترديدها.. والناس لا تقنع بالحقيقة.. لأن الإثارة لها جمهورها وعشاقها ولها أيضاً سحر الخطيئة!!
* * *
¼ وما دمنا مع الوزراء وأحاديثهم وقضاياهم. فإننا نتحدث عن تصريح لوزير الرياضة الدكتور أشرف صبحي. يقول فيه: إنه معجب بالفنان محمد رمضان "شخص مثقف جداً وصريح"!!
ومن حق الوزير أن يعجب برمضان وشعبان.. ولكن من حقنا أيضاً أن نتساءل عن مفهوم الثقافة لدي وزير الرياضة.. وما هي الثقافة التي أعجب بها لدي الفنان رمضان.. هل هي ثقافة العنف والبلطجة في أعماله السينمائية.. أم ثقافة الجنس والترامادول. وقانون الشارع؟!!
إننا نحترم رأي الوزير وقناعاته. ولكننا لا نري فيما يقدمه الفنان محمد رمضان إلا نوعاً من الفن يهدم المجتمع من الداخل. ويدمر جيلاً من الشباب أصبح يعتقد في أن القانون هو قانون العضلات والقوة واستخدام السلاح والقتل!!
* * *
¼ أما وزير الخارجية الأسبق السفير نبيل فهمي. فينقلنا إلي موضوعات أخري أكثر جدية وأهمية. عندما يتحدث عن المحاولات التي تجري لتقسيم الوطن العربي قائلاً إن العالم العربي لا يقوم بدوره المنطقي في تحديد مستقبله!!
والسفير نبيل فهمي يشير بذلك إلي المرحلة التي يجتازها عالمنا العربي. وهي أسوأ وأصعب مرحلة في التاريخ المعاصر. وهي التي بدأت بشكل خاص منذ أن صدَّروا إلينا ثورات الربيع والخريف والشتاء. وخدعونا بأحاديثهم عن الديمقراطية والشفافية وحقوق الإنسان. وبشرونا بأن حكم الإخوان سوف يعني الرخاء وتدفق الأموال والمساعدات والإخوان هم الحل!!
إننا نمر بأسوأ مرحلة لأننا لم نستوعب أنهم يستكثرون علي المنطقة العربية. ما هي عليه من ثراء واستقرار. وأرادوا أن يستولوا علينا وأن يأخذوا كل شيء.. والرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب كان الأكثر صراحة في ذلك عندما طالب بحقه في مليارات العرب.. وعندما حصل علي ما يريد بالتهديد والوعيد.. ويبدو أنه لن يتوقف وسيطالب بالمزيد.. وسيدفع العرب!!
* * *
¼ ولنتابع ما يحدث في الأرجنتين بهدف التقشف وإرضاء صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض.
فالأرجنتين تفكر في اتخاذ إجراءات لإلغاء نصف وزارات الدولة.. وهو إجراء يبدو قاسياً. ولكن عند المصلحة العامة.. وعندما تقتضي الظروف إصدار القرارات الصعبة. فإن علي الجميع الانصياع.. والتوقف عن أحاديث الرفاهية.. فعند الحاجة.. وعند الضرورة. فإن النجاة من الأزمات تتطلب الكثير من التضحيات!!
* * *
¼ ويقول النائب فايز أبوخضرة. عضو لجنة القوي العاملة في مجلس النواب إنه أعلن عن وظائف بمرتبات تصل إلي ثمانية آلاف جنيه في مدينة العبور. ولم يتقدم إليها إلا ثلاثة أشخاص فقط!!
ومادام أحد كما يقول النائب لم يتقدم لشغل هذه الوظائف. فإن لنا تساؤلاً نأمل في أن تكون هناك إجابة له.. هذه الوظائف تصلح لأصحاب المعاشات أم لا؟!.. وسيقبلون بنصف هذا المرتب أيضاً!!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف