الأهرام
د. نبيل السجينى
نحو الحرية – أفكار خارج الصندوق لمشاكل المياه والغذاء
فكار خارج الصندوق لمشاكل المياه والغذاء

تعقيبا على ما نشر هنا يوم ٧ يوليو حول أهمية الاستثمار في الزراعة باستخدام التكنولوجيا وتحلية مياه البحر والاستزراع السمكي، بعث الدكتور سامي كامل الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان برسالة تحمل العديد من أفكاره من أهمها إنشاء شبكة أنابيب بأقطار كبيرة تحت مستوى الأرض لنقل المياه من البحار المحيطة إلى عمق الصحراء باستخدام نظرية الأواني المستطرقة، فتنتقل الماء بدون مصدر للطاقة، ثم يقوم كل مستثمر بتحلية المياه بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح حسب إمكانياته واحتياجاته التي تتطور مع نمو المشروع، وتتم الزراعة داخل أواني، لترشيد المياه واعادة استخدامها بفاقد لا يزيد عن 5٪ من المياه اللازمة للري التقليدي، وحتى الري بالتنقيط.

ويمكن تنقية المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعي وتحلية المياه من الآبار والبحار والبحيرات، من خلال جهاز عبارة عن صندوق مصنوع من الخشب أو الصفيح بسقف زجاجي يسمح بدخول أشعة الشمس الى المياه داخل الجهاز لتتبخر ثم تتكثف للحصول على مياه نقية بدون أي مصدر للطاقة سوى الطاقة الشمسية.

وهناك دراسة لتحويل السفن القديمة إلى مزارع عائمة لإنتاج الغذاء والدواجن والأسماك والطحالب وتتمركز داخل المياه الإقليمية، ويتم تسويقها عند وصولها إلى الأحجام المناسبة.

لكن الغريب أنه حاول لمدة 10 سنوات إقناع المسؤولين في وزارتي الري والزراعة بأفكاره، لكنه لم يجد أي دعم، بل رفض صريحًا أو مهذبًا في شكل طلب إجراء دراسات جدوى. على نفقته الخاصة، بدلاً من تمويل دراساته كأفكار خارج الصندوق.

د. نبيل السجيني
n.segini@ahram.org.eg
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف