الأهرام
د. نبيل السجينى
نحو الحرية – نحو نظام مالي عالمي جديد
نحو نظام مالي عالمي جديد
يواجه النظام المالي العالمي معضلة كبيرة في اعتماده على الدولار الأمريكي، والذي يمثل 60٪ من احتياطيات النقد الأجنبي العالمية، رغم أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة لا يتجاوز خُمس الناتج العالمي و10٪ من التجارة العالمية.

على مر السنين، استخدمت الولايات المتحدة الدولار كسلاح للسيطرة على النظام المالي العالمي، مما منحها ميزة اقتصادية وسياسية واتخاذ قرارات أحادية الجانب، وكان آخرها تجميد الأصول الاحتياطية الروسية في بداية الحرب الأوكرانية.

ومن هنا تجدد الحديث عن ضرورة إدخال عملات احتياطية عالمية أخرى إلى جانب الدولار، لكن هناك عقبات أمام تحقيق ذلك، من بينها تمتع الاقتصاد الأمريكي بثقة كبيرة. نظراً لشفافية الأسواق المالية الأمريكية واستقرار سياستها النقدية مقارنة بالعملات البديلة التي تشهد تقلبات كبيرة، مما يجعل استبدال الدولار بعملات أخرى ليس انتقالاً سهلاً، خاصة وأن معظم الدول تحتفظ باحتياطيات كبيرة بالدولار لحماية اقتصادها، حتى لا تلجأ إلى صندوق النقد الدولي وشروطه القاسية.

وبالفعل في مارس الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على أربع عملات احتياطية جديدة: اليورو ، والجنيه الإسترليني ، والين الياباني ، واليوان الصيني. ولكن لكي تصبح هذه العملات عالمية، يجب أولاً الاحتفاظ بها من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم كعملات احتياطية.

ومن المزايا التي ستتمتع بها عملات هذه الدول زيادة الطلب عليها حول العالم، وانخفاض تكاليف التجارة، وتكون منتجاتها أكثر تنافسية ومنخفضة التكلفة مقارنة بالمنتجات الأمريكية، مما يقلل القلق بشأن قيمة الدولار الأمريكي. .

لماذا لا تتحول الدول النامية للاحتفاظ باحتياطيات متنوعة من العملات الاحتياطية الجديدة بدلا من الدولار؟

د. نبيل السجيني

n.segini@ahram.org.eg
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف