صباح الخير
زين ابراهيم
روزاليوسف 90 سنه إبداع
منذ ظهورها إلى النور أدركت روزاليوسف أهمية الرسم الصحفى والكاريكاتير كعنصر أساسى فى رسالتها التنويرية، وخطت بهذين الفنين خطوات واسعة، ما جعلها تحتل مكانة متميزة فى تاريخ الصحافة المصرية والعربية، وتربعت روزا طوال تاريخها فى عقل وقلب القارئ المصرى والعربى بسبب الرؤية الجمالية والبصرية التى قدمتها ولا تزال.. من هنا ولدت فكرة احتفالية روزاليوسف 90 سنة إبداع التى تقيمها المؤسسة العريقة بمناسبة مرور 90 عاما على ظهور مجلة روزاليوسف، ويتزامن مع الاحتفالية أيضا مرور 60 عاما على إصدار مجلة «صباح الخير».


والاحتفالية التى تنطلق يوم الأحد المقبل 10 إبريل الجارى وتستمر حتى 22 منه كما يشرحها لنا الفنان محمد الطراوى منسق عام الاحتفالية تقوم على عدة فعاليات فنية وثقافية وتبدأ بإقامة معرض فنى ضخم يستضيفه قصر الفنون بدار الأوبرا يضم إبداعات المبدعين من الرسامين الذين قدموا إسهامات إبداعية فى إصدارات روزاليوسف منذ نشأتها وحتى الآن سواء كانوا من أبنائها أو من محبيها الذين تألقت رسوماتهم على صفحاتها، وهو ما يعطى زخما للعرض ويؤكد تواصل روزاليوسف مع الوسط الثقافى والتشكيلى.
والمعرض يقام تحت رعاية وزارة الثقافة ويفتتحه وزيرها حلمى النمنم مع المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس مؤسسة روزاليوسف الذى لا يتأخر عن دعم أى فكرة تنتصر لـ«روزاليوسف» التنوير والحرية والمعرض يضم أكثر من 200 عمل فنى للرواد وجيل الوسط والجيل الحالى، بالإضافة إلى أعمال أحباء روزاليوسف ومنهم بيكار وصبرى راغب والحسينى فوزى وحلمى التونى وعز الدين نجيب ومحمد عبلة وهند عدنان وآخرون.
واللافت أن هناك «كتالوج» مهمًا يوزع فى المعرض ويتضمن قاعدة بيانات لكل من عمل فى روزاليوسف فى الرسوم الصحفية على مدار 90 عاما وهو مرجع مهم للباحثين والدارسين لسنوات من أخصب فترات مصر.
والاحتفالية لا تقتصر بحسب الطراوى على إقامة المعرض فقط وأنما تتضمن أيضا تكريم 27 فنانا ورساما من رموز روزاليوسف فى الرسم الصحفى والكاريكاتير وأبرزهم جمال كامل وهبة عنايت ومأمون وصلاح جاهين وعبد الغنى أبو العينين وعبد السميع وجورج البهجورى وحسن فواد وحجازى وإيهاب شاكر وجمعة وزهدى وتاد وإبراهيم عبد الملاك وعبد العال وغيرهم.. ويتم التكريم فى ختام الاحتفالية بدار الأوبرا يوم 27 أبريل الجارى.
وهناك أيضا نشاط موازٍ لأعمال المعرض يتمثل فى إقامة ندوات عن فن الكاريكاتير كسلاح للمقاومة وتأويل النص المكتوب بصريا وتعانق الكلمة مع ريشة الفنان ويلقيها مجموعة من المثقفين والفنانين منهم: حلمى التونى وصلاح بيصار وأسامة عفيفى ومصطفى عبد الله وعبادة الزهيرى، بالإضافة إلى ورش عمل تمثل فرص عملية للمتدربين من طلبة الكليات الفنية من خلال طرح نصوص مكتوبة والتعبير عنها بالرسوم.
يا روزاليوسف.. كل 90 سنة وأنت محبة للفن والحرية والتنوير. •
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف