الرأى للشعب
هناء زكى
في زواج الصالونات سم قاتل!!

كثيرة تلك التعليقات واللمازات الساخرة الرافضة لفكرة زواج الصالونات منها مثلا،( دي نها وده الزبون)!

زواج الصالونات هو طريقة للزواج خطواتها تبدأ حين يريد شاب الزواج، ولكنه لم يقابل خلال مشوار حياته شخصية تناسبه، فيقوم احد أقاربه أو أصدقائه، وفقا لفهمهم لشخصيته وطباعة بترشيح فتاة تتشابه معه في بعض الخصال، أو بالبلدي (لايقه عليه). ويتقدم الشاب لخطبة الفتاة في بيت أبيها، فيكون أول لقاء تعارف بينهما هو (صالون بيت الأب).

ليس من الضروري أن تتم وتنتهي تلك الخطوات بالزواج، فقد لا يرتاح احد الطرفين للأخر، وقد لا يتفق الأهل ، وفي أحيان أخرى يتم التوافق والاتفاق.
حقيقة لا أجد اختلاف بين تلك الطريقة في الزواج والطرق الأخرى، سوى اختلاف مكان اللقاء الأول بين الشاب والفتاة. ولا أرى سببا لرفض الكثير من الشابات والشباب لهذا الطريق للزواج!. في حين موافقتهم علي زواج تم اللقاء الأول بينهما في الجامعة أو في مجال العمل المشترك، أو حتى بالصدفة البحتة في وسيلة مواصلات.

فكل الخطوات المتتالية في طرق الزواج تلك وزواج الصالونات متشابهة، هي: لقاء التعارف الأول، الارتياح النفسي، ثم عدة لقاءات يدرس كل منهما الأخر، بحثا عن التوافق الروحي والعقلي.

وفي كل أنواع الارتباطات تلك، قد تنتهي بالزواج وقد لا تنتهي بالزواج أيضا. حسب تحقق الطرفين لحساباته العاطفية وأحلامه في حبيب وزوج المستقبل.
وتتساوي أيضا فرص فشل العلاقة في كل طرق الزواج، فكما يمكن أن تفشل قصة بدأت بين زملاء الجامعة ولا تنتهي بالزواج، يمكن أيضا للقاء زواج الصالونات أن يفشل في توهج مشاعر الطرفين.

ومن الجائز أن تنجح قصة حب تم اللقاء الأول فيها في صالون الشركة ، يمكن أيضا أن تنجح قصة حب بدأت في صالون البيت.

المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها الشباب في فهم زواج الصالونات هي:

- زواج الصالونات لا يعني أنه زواج بدون حب للطرف الأخر، ولا يعني عقد الزواج دون الاقتناع التام به.

- طريقة التعرف في صالون الأب، لن تمنح الآباء مزيدا من التسلط في كيفية إدارة علاقتكما، فإن كان الأهل بطبيعتهم متسلطين ، فسيكون واقعا أيضا في أي طريقة زواج أخرى.

- الرسمية في طريقة زواج الصالونات، كون بداية اللقاء الأول عن طريق الأهل، لا تمثل سلبية منفرة من الفكرة، بل تعتبر ايجابية نحو تعزيز فكرة الجدية لدى الطرفان. بمعني هو داخل من أولها رجل. وهي فتاة نيتها طيبة.

- الصورة الذهنية عن زواج الصالونات انه ساحة لعرض الفتاة علي رجل غريب أو العكس، مما يعد شيء مخجل ومشين بالنسبة لكرامتهما.

ممكن ترجعوا بالذاكرة قليلا لأيام الجامعة، ألم تكن ساحة الكلية مكان عرض، يبحث فيه كل شاب عن فتاة أحلامه، وتبحث فيه كل فتاة عن فتي أحلامها؟

- معنى الوصول لنقطة الموافقة علي فكرة زواج الصالونات، تعني وصول الطرفان لسن من التعقل والتريث في الاختيار، وتعني أنهم تعرفوا علي الكثير ولم يتوافقا معا، وتعني أن مشاعر حب المراهقة لن تطغى علي حب العقل، الذي يمثل عنصر هام في نجاح الزواج والسعادة الدائمة.

- لكل شاب وفتاة راجعوا أنفسكم ففي زواج الصالونات عسل صافي.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف