الأهرام
عادل السيوى
مارســـــيل
لم أكن اتخيل أن يكون لى يوما ما صديق يهودي، وأن يكون لقب هذا الصديق إسرائيل بالتحديد، أنا المشحون طوال حياتي بذاكرة مؤلمة، لما فعلته هذه الدولة المصطنعة بالفلسطينيين وبأرضهم وأشجارهم. ولكنه تقاطع الأقدار، فقد انتقلت للحياة فى إيطاليا فى مطلع الثمانينيات، ولأن مردود الفن لم يكن كافيا لإعاشتى ،فكرت فى العمل مؤقتا فى مجال الترجمة، وفى يوم دعانى أحد أصحاب مكاتب الترجمة للتعارف. كان رجلا طويلا أصلع الرأسٍ فضوليا إلى درجة تثير الريبة، وكنت مندهشا من معرفته الدقيقة بمصر. قاد هو الحديث برشاقة، ثم توقف كثيرا ناحية الثقافة، وبدأ فى ذكر أصدقائه: صلاح أبو سيف وانجى أفلاطون ولطيفة الزيات وجورج حنين وأخيرا حدثنى عن اليسار المصري، وعن حياته فى مصر، وقال لى وهو يودعنى إن الكتب التى تتناول تاريخ اليسار المصري، تصر على تسميته مارسيل إسرائيل. رغم أنه رفع قضية أمام المحاكم الإيطالية ليغير لقبه، ويستبدله بأحد الألقاب القديمة للعائلة، ولم يكن الرجل يريد أن يرتبط اسمه بإسرائيل التى كان يراها خطرا على الجميع وأولهم اليهود.

مارسيل كان يرى إن إسرائيل هى إعادة إنتاج للجيتو، ولكن هذه المرة فى شكل دولة، فقبل ظهور الصهيونية كان أغلب اليهود فى نظره، أنصارا لحركات التحرر، كانت أرواحهم يقظة ومبدعة، يساندون كل ما هو تقدمي وتحررى، ويوسعون الفكرالانسانى بعقولهم الملهمة، ولكنهم بعد أن بنوا دولة تنفذ عمليات قذرة نيابة عن الآخرين، وأصبحت ترسانة للأسلحة من كل نوع، تدعم أشرس النظم العنصرية بما فى ذلك نظام جنوب افريقيا الذى أهان الانسانية كلها، لم تعد أرواحهم بنفس التألق، فقد سيطرت عليهم ذكريات سوداء وأوهام قديمة، وشاركوا جميعا فى التواطؤ للبقاء فوق أرض اغتصبت من أهلها.

طرد مارسيل من مصر لنشاطه اليسارى سنة 1953 بأمر من البكباشي جمال عبد الناصر وكان وقتها وزيرا للداخلية، ولذا فقد عاش نصف حياته فى مصر والنصف الثاني فى إيطاليا. هو يهودى من ميت غمر، أمه من أصول ايرانية، وجدته كانت تتكلم بالعامية المصرية تلتف بالملاءة وترتدى الحبرة واليشمك، وأبوه من أصول إيطالية. لكنه يتكلم العربية وكان صديقا حميما لصالح عبد الحى ويحفظ كل أغانيه.

فكرتنا عن التعددية الاثنية والثقافية فى القاهرة والإسكندرية، والحضور الفعال للجاليات الأجنبية، كانت دائما موضع سخرية من مارسيل، الذى كان ينظر إلي هذه الجاليات بوصفها جزرا معزولة وسط محيط من البؤس والجهل. حكى لى مرة، أن واحدا من أصدقائه طرد من مصر بعد ثورة يوليو ظل يتابع أخبارها بشغف مع كل من يرد إلى باريس وسأل مرة أحد القادمين من القاهرة: إيه أخبار مصر فرد الرجل: مصر، مصر خلاص ما بقتش مصر، تصور ياعزيزى، إنك لما تمشي وسط البلد ما تقابلش دلوقت غير مصريين.

كان لمارسيل دور بارز كمناضل يسارى. ولكننى أقدر بشكل خاص إسهامه الكبير فى إنشاء الرابطة اليهودية لمكافحة الصهيونية، التى حلتها حكومة النقراشي باشا تحت ضغوط الصهيونية، وكانت آنذاك ذات نفوذ قوى بمصر،فقد نجح التيار الصهيونى بالتزوير فى انتخابات أحد نوادى اليهود، هو نادى ماكابي بحى الظاهر، وعندما اعترض أعضاء الرابطة من اليساريين وطالبوا بإعادة الفرز، هاجمهم الصهاينة وقوات البوليس المصري معا، وقامت الحكومة سنة 1947 بتصفية تلك الرابطة التى كانت نقلة نوعية فى مواجهة الصهاينة.

سألته مرة لماذا يتبرع للمنظمات التى تساعد اليهود ،وقد صار لهم دولة غنية وشرسة كما وصفها بنفسه، فقال لى إن البرتومورافيا وبريمو ليفى والسا مورانتى وهم من كبار الأدباء في إيطاليا يتبرعون مثله، فهم لا يريدون أن يتعرض إنسان للمهانة لأنه يهودى. وعن معنى أن تكون يهوديا، قال لى يوما إن اليهودى قد يختلف بالفعل عن الآخرين، لأنه «ما فيش عنده حاجة مهمة وحاجة موش مهمة، ولا شخص مهم وشخص تانى موش مهم، ما فيش حاجة اسمها مبلغ كبير ومبلغ صغير، وده موش بخل أومكر، اليهودى شايف أن لكل شىء قيمة، وده نتيجة عوز وغربة وترحال وقلق تاريخي طويل».

آخر مرة رأيته قبل رحيله، كنا نأكل بصحبته أنا وستيفانيا ويارا ابنتى وزوجته جانيت، وأصر على أن يذهب بمفرده لشراء ملابس داخلية من القطن المصري من الصالون الأخضر، صالون فيرس كما كان ينطقه بالفرنسية، وبقينا فى انتظاره فى شارع قصر النيل، لكنه تأخر كثيرا، قالت لى جانيت، مارسيل كبر يا عادل، روح دور عليه ده ممكن يكون تائه، ذهبت أبحث عنه ولكن البائع قال لى إنه انصرف ولم يشتر شيئا، بحثت عنه فى الشوارع، وتصاعدت مخاوفى لأنه كان قد تخطى التسعين، إلى أن وجدته منكمشا بين سيارتين، ذاهلا وغائبا وكأنه لم يعد يعرف المكان، وما إن اقتربت منه وتعرف على حتى انفجر فىّ غاضبا: «انتم رحتم فين، موش قلتلكم ما تتحركوش لغاية ما أرجع» فاحتضنته واعتذرت له كثيرا، ولم أفاتحه فى أى شىء. كانت هذه آخر مرة ينهرنى فيها، ولكنه قال لى وأنا أودعه، وكأنه يعتذر، أن الحياة تصبح رائقة لدى العجائز عندما يجلسون على مقاعدهم وسط الأصدقاء، ولكن عندما يكونون مطالبين بالحركة يصبح العالم ثقيلا.

أكتب هذه الكلمات وقد صرت فى عمره عندما التقيته فى ميلانو، واتذكر خفة ظله وحيويته المدهشة، ولحظات البهجة التى اقتسمناها، وأقدر كم كانت صداقته سندا كبيرا لى فى تجربتى الإيطالية. لم أستطع يوما أن أنادي الفنان حسن سليمان باسمه مجردا، وظل رغم صداقتنا العميقة: الأستاذ حسن. ولكن مارسيل والذى كان أكبر منه سنا دفعنى ببساطته الساحرة منذ أول لقاء بيننا لأن أناديه باسمه الأول فقط مارسيل.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف