نصف الدنيا
عبد المعطى أحمد
عناقيد الكلمات
أصبحنا ننام ونصحو على المشاكل. وإذا لم نجد، نتابع مصاطب الفضائيات البارعة فى خلق المشاكل حتى أصبنا بالاكتئاب من عدم وضوح الرؤية!

■ حصنوا الرأى العام ضد الشائعات بالحقيقة ولا شىء غيرها.

■ إخفاق الحكومات المتعاقبة فى تشجيع الاستثمار الأجنبى والحد من العجز فى ميزان المدفوعات والميزان التجارى لا يجعل هناك – للأسف الشديد – بديلا أمام الحكومة ومجلس النواب إلا زيادة الديون للعام المالى القادم لكى نكون واقعيين، وبعيدا عن المهاترات!

■ فوائد ديوننا فقط تستنزف من مواردنا 244مليار جنيه ليتبقى160مليار جنيه لا تفى بربع احتياجات 90مليون نسمة مع زيادة سكانية مضطردة انتبهوا قبل الطوفان!

■ القانون المتعلق بالتصالح فى العقارات المخالفة ينبغى أن يكون مجرد قانون مؤقت لحل المشكلات القائمة حاليا حتى لا يتحول إلى قانون للبلطجة أو الجباية !

■ أقول لصفاء حجازى رئيسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون: إننا نريد إذاعة مصرية وشاشة مصرية تعبران عن صوت الشعب وتصلان للشعب، وتعبران عن السياسة العامة للدولة (وهو مقترح ليس بدعة) وفق منهج إعلامى مهنى مطبق فى كل دول العالم .

■ سارة عبد المطلب طالبة بمدرسة السادات الثانوية بنات بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة (تحدى القراءة العربى) التى أقيمت بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر يوم 28 أبريل الماضى وشارك فيها 1750طالبا وطالبة. وسوف تمثل مصر فى المسابقة العالمية التى ستقام فى دبى. الطالبة حصلت على جائزة مالية قدرها 10آلاف دولار.

■ قتل مصريين فى لندن وأمريكا لم نسمع بشأنه صوتا لا لمنظمات حقوقية داخلية أو خارجية ولا للبرلمان الأوروبى ولا للأمم المتحدة الذين ينتقدون مصر بسبب حادث الشاب الإيطالى ! فلنطرح نحن أيضا ملفات مقتل المصريين فى دول لم تكشف النقاب عن الحقائق كإسقاط الطائرة المصرية فى الأجواء الأمريكية عام 1999ومقتل 217شخصا؟ ولم لا نطالب مجددا بكشف غموض مقتل شخصيات مصرية فى لندن خلال أزمنة مختلفة؟ لماذا نتهاون فى حقنا ؟

■ مى البطران نجلة محمد البطران القيادى بالحزب الوطنى وعضو مجلس الشعب فى المنيا فازت بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب. كما فاز بلجنة التضامن وذوى الاحتياجات الخاصة النائب عبد الهادى القصبى وكان رقم 41فى قرار التعيين نائبا بمجلس الشورى عن الحزب الوطنى سنة2007عن دائرة طنطا أول !!

■ كشف السفير جمال البيومى رئيس اتحاد المستثمرين عن أن عام 2011هو أفضل سنوات الصادرات المصرية، إذ بلغت أيامها 31 مليار دولار، ووقتها كانت فاتورة الواردات المصرية 59مليار دولار، وفاتورة الواردات المصرية 59مليارا، وتحويلات المصريين بالخارج تدور حول 21مليار دولار!

■ هل سيكون ملف النهضة الصناعية والزراعية الشاملة واقعا يوما ما لنفتح باب الأمل لهذا الشعب الصابر ولنطلق القدرة على الحلم المشروع لمستقبل أفضل ؟

■ هل نحلم بمنظومة قانونية تضمن أداء الرأسمالية الوطنية لدورها الاجتماعى ؟

■ لدينا 30محمية طبيعية تمثل 15 % من مساحة مصر، والبند المعتمد فى الموازنة لرعاية هذه المحميات لا يتجاوز 30مليون دولار!

■ الست تأخذ كل شىء من الرجل. قلبه لو أحبها. كرامته لو عاكسها. راحة باله لما يفكر فيها. تحويشة عمره لو خطبها. راتبه لو تزوجها. معاشه لو مات !!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف