الجمهورية
محمد المنايلى
السمسار.. والمسمار
پلا أظن أن مجلس النواب شيطان أخرس خاصة أن أعضاءه عاشقون لتراب الوطن ولايوجد لدي أدني شك في ذلك..ولكن صمتهم البائن عن نصرة بعض فئات الشعب الذي خرج ليمنحهم الاصوات جعلني اتساءل أين هم من ملف الاسكان بكل مشتملاته ايجار قديم وجديد وتمليك واستبدال وغير ذلك من المسميات.
ان اهمالهم لملف النظم الايجارية المتطرفة أدي لارتفاع درجات الكراهية بين الاشقاء المصريين وزاد من انهيارعلاقاتهم ذات الطبيعة الانسانية التي لا تقوم علي المنفعة الشخصية وحدها بل تؤسس علي التراحم الذي يعني وجود أبعاد غير مادية في العلاقات بين الأفراد مصداقا لقول الرسول الكريم في حديثه الشريف ¢ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء.
أيها النواب انتفضوا بتشريع أساسه العدل والمساواة في هذه القضية وفي الوقت ذاته لاتنسوا حق الدولة الضائع بسبب التهاون مع طرف آخر وهو السمسار ومسماه الحديث المستثمر العقاري هذا الطرف الذي يتربح بلا حساب من كل ألاطراف فأين هم من قوانين الضرائب؟ خاصة أنهم أول من وضعوا المسمار في زيادة أثمان العقارات.
پولا نبخس محاولات وزارة الاسكان في ايقاف نزيف استغلال محدودي الدخل من بين أنياب المستثمرين من خلال تنفيذها مشروع الاسكان الاجتماعي المتميز ولكن لي عتاب أهمس به في اذن الوزير المجتهد الدكتور مصطفي مدبولي الاراضي التي يحصل عليها المستثمرون بأثمان زهيدة بقصد الاستثمار العقاري أسعارها نار.. فهل لديكم اجابه؟
الدكتور الوزير ان استغلال المستثمر غير الوطني لاصول الدولة من الاراضي بقصد التربح مرفوض ولابد من وضع تسعيرة مناسبة للعقارات وفق استراتيجيات السوق أساسها الحفاظ علي كل الاطراف بدءا من الدولة ومواطنيها والمستثمر وفي نفس السياق مطلوب الان ربط شبكة معلومات جهتي المحليات والمالية ممثلة في مصلحة الضرائب ببعض لكبح جماح أصحاب الابراج ممن يحصلون علي تراخيص البناء من الاحياء والمدن لمحاسبتهم ضريبيا علي ان يتم توجيه الحصيلة لتدعيم البنية الاساسية ويتم ذلك برعاية جهاز الرقابة الادارية .
واقترح علي المنظمات العمالية والاتحادات التعاونية التعاون مع الاسكان في بناء عقارات سكنية وتأجيرها لمحدودي الدخل كما لابد من تكاتف النواب ووزارة الاسكان لتفعيل قانون اشغال الشقق والذي تنص احد بنوده علي شغل العين المملوكة للمواطن المشتراه من قبل اجهزة المدن الجديدة بأسعار زهيدة اعتقد أن هذا سيؤدي الي وفرة المعروض و"يفرمل" السرعة الجنونية للاستثمار في جيوب البشر.
فيا مستثمري العقارات اقرأوا التاريخ فمن أراد بمصر وشعبها سوءا قهرته وبقت شامخة لارداخة للطامعين والمتلاعبين ..واسألوا ثورة 30 يونيه والهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي لاتدخر جهدا بمشاركتها في تنفيذ المشروعات التنموية ومن ضمنها محور روض الفرج العالمي الذي يربط بين شرق وغرب القاهرة ليساهم في توفير 200 الف لتر بنزين وسولارفضلا عن ضمه لكوبري ملجم بمساحة 60 مترا وهوالاول من نوعه عالميا فأين أنتم من ذلك يافئة المستثمرين؟
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف