فيتو
محمد حمودة
علينا وعليكم السلام
ماذا حدث لنا.. ماذا حدث للمصريين.. هذا السؤال الذي طرحه المفكر المصرى الكبير جلال أمين ومن بعده طرحه كثيرون.. أصبح للأسف الشديد سؤالًا مطروحًا كل يوم بل كل دقيقة.. تصرفاتنا.. سلوكياتنا.. أفعالنا.. تغيرت وأصابها ما أصابها من عطب.. لذا علينا أن نفكر معًا في إجابة.. فالإجابة ربما كانت بداية للحل.. وهذه محاولة للإجابة..

عندما يكون شعار شعب "الفهلوة هي الحل" فقل عليه السلام.. عندما يكون الفساد هو سيد الموقف.. فقل على الشعب السلام..
عندما يغيب القانون أو يُطبق على فئة دون الأخرى فقل على الشعب السلام..عندما تنتشر المقاهى إلى هذا الحد.. فهذا شعب كسول وقل عليه السلام..عندما تفشل الدولة في تطبيق قانون مواعيد فتح وإغلاق المحال.. فقل على الانضباط السلام..
عندما نتحول إلى شعب مُستهلك مستورد غير مُنتج سواء بفعل الكسل أم بسطوة المستوردين أم ببيع قطاع الأعمال فقل على الشعب السلام..

عندما تنتشر مراكز الدروس الخصوصية "السنتر" ويصبح شعار أولياء الأمور الدروس الخصوصية هي الحل فقل على التعليم السلام..عندما يُصبح العلاج في المستشفيات الحكومية من رابع المستحيلات..والعلاج لمن يدفع فقل على الصحة السلام..عندما يتدنى مستوى الفن ويصبح الإسفاف باسم الفن الشعبى هو سيد الموقف فقل على الفن السلام.

عندما تُصبح الثقافة ترفًا للبعض ومنبوذة من الأغلبية فقل على العقل السلام..عندما يُصبح البلطجى هو الرمز..والبلطجة هي قانون الشارع.. فقل على الأخلاق السلام..عندما تُصبح العشوائية هي النموذج في كل شىء.. فقل على الشعب السلام..

عندما تنتشر القمامة في كل مكان ويصبح إلقاء القمامة في الشارع هو الحل.. فقل على النظافة والصحة السلام..عندما يتعايش الشعب مع القبح.. ونتغاضى عنه وكأنه أمر واقع.. سواء القبح الثقافى أو الفنى أو الشكلى أو اللفظى أو.. أو.. فقل على الجمال السلام..

عندما تنتشر حالات خطف الأطفال.. وسرقة الأعضاء.. وتثبيت الناس في وضح النهار.. فقل على الآمان السلام..عندما تُصبح السوق السوداء.. ليست مجرد سوق موازية.. بل هي السوق الأكبر.. فقل على الحكومة والناس السلام..عندما يُصبح الغش والنصب وسيلة لكسب العيش "الحرام" فقل على الحلال السلام.. عندما يختلط الحلال بالحرام.. ويصبح الحرام حلالًا وفهلوة واكل عيش فقل على الأخلاق السلام.. عندما يصل سعر أنبوبة البوتاجاز المُدعمة عشرة أضعاف سعرها الرسمى وتحت سمع وبصر الجهات الرقابية ولا من رادع لتُجار "الأقوات" فقل على الحكومة السلام..

عندما يدخل الدعم جيوب التجار والسماسرة.. والحكومة لا تتخذ إجراءات حاسمة لمواجهة هذه السرقة المُعلنة بفُجر.. فقل على الدعم السلام.. عندما تنتشر سيارات الميكروباص وتختفى وسائل النقل العام بفعل فاعل فقل على السلامة والأمان..السلام..
عندما تنتشر التكاتك غير المرخصة والتي يقودها صبية دون العاشرة وبلطجية وتسير في الشوارع تحت سمع وبصر الحكومة التي لم تمنحها تراخيص.. فقل على القانون السلام..

عندما يغيب الرادع العادل لكل فاسد فقل علينا السلام..عندما يكتفى الناس بالفرجة على ما يحدث وبمصمصة الشفاة والحسرة وعدم بذل الجهد لتغير انفسهم ومجتمعهم قبل فوات الآوان فقل على العيشة السلام..عندما نعيش كالجزر المعزولة.. كل منا يقول "يا الله نفسى".. فقل علينا السلام.. واقرأ الفاتحة على شعب كان في يوم من الأيام أول من علم البشر معنى الأخلاق.. ومعنى التحضر.. ومعنى الدولة..

عندما لا تُدرك الحكومة مُعاناه الناس.. وعندما لا تُفعّل القوانين الرادعة لحماية الدولة.. عندما يكون شعارها "ليس في الإمكان" فلا أملك إلا أن أقول لكم..علينا وعليكم السلام..
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف