الجمهورية
مصطفى فايد
السحابة السوداء .. والشباب
مع دخول موسم حصاد الأرز بمصر تنتشر حرائق قش الأرز خصوصاً بحقول دلتا مصر المتسعة. وتتسبب هذه الحرائق بظاهرة السحابة السوداء حيث يقوم الفلاحون بحرق قش الأرز الناتج عن عملية جمع المحصول في حقولهم. وتبدأ عملية الحرق مساء وتستمر طوال الليل فيحمل الهواء كميات كبيرة من الأدخنة ونواتج الاحتراق إلي التجمعات السكنية الملاصقة والقريبة بل وحتي البعيدة من الحقول والتي تسبب حالات اختناق وأمراضا تنفسية خطيرة لملايين المصريين ويرجع السبب في حرائق قش الأرز لكي يتجنبوا تكلفة نقل وتخزين قش الأرز كما ان الشركات العامة والحكومية التي اعتادت جمع هذا القش وإعادة استخدامه صناعياً قد احجمت عن هذا النشاط منذ ما يقرب من عقدين من الزمن وبالتحديد منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
وبالرغم من صدور قانون البيئة سنة 1994 وتجريمه لتلك الممارسات الضارة وإلزامه الفلاحين بعدم حرق هذه المخلفات. الا ان الحكومة المصرية تبدو عاجزة أمام هذه المعضلة وتفضل ان تتخذ مقاعد المتفرجين وتترك هذه الأدخنة تنهش في صدور المصريين علي مدار أكثر من شهرين وربما ثلاثة أشهر سنوياً. بل انها جاملت الفلاحين أكثر من مرة بإسقاط غرامات مخالفات حرق قش الأرز عنهم. وذلك في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من ندرة مصادر الطاقة.. واعتقد انه يمكن حل هذه الأزمة المزمنة في شيء بسيط جداً وهو عودة الشركات أو إنشاء شركات مساهمة جديدة تقوم بجمع هذا القش من الأرز ونقله والاستفادة منه صناعياً وبهذا تكون الحكومة قد ضربت عصفورين بحجر واحد كما يقول المثل البلدي وهو القضاء علي أزمة قش الأرز المزمنة والمساهمة في الحد من أزمة البطالة عن طريق تشغيل جيل جديد من الشباب للعمل في هذه الشركات والمساهمة في حل هذه الأزمات واعتقد انه لو تم اسناد مثل هذه الأمور للشباب لقضي عليها في وقت وجيز.. وعندي اقتراح انه لو تم انشاء شركات مساهمة في كل محافظة تكون تحت راية شركة قابضة تكون هي الأم وتقوم هذه الشركات بتشغيل الشباب بكل محافظة سيتم القضاء علي أزمة البطالة في وقت سريع.
رسائــــل:
.. المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنت الوحيد وأمل الشباب العاطل في فتح مجالات وشركات عديدة من أجل توظيف أكبر قدر من الشباب كمساهمة وطنية في الحد من ظاهرة البطالة التي أصبحت قنبلة موقوتة.
.. اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية كلنا هذا الرجل والجيش والشرطة والشعب أيد واحدة ضد الدعوات المشبوهة التي تحاول تعكير صفو الوطن والمجتمع فكلنا معك.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف