الكورة والملاعب
شطة
قرعة الأمم الأفريقية
اقيمت مراسم قرعة مجموعات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون والتي ينتظرها المصريون باهتمام كبير لمعرفة المجموعة التي سيقع بها المنتخب الوطني في البطولة التي يعود للمشاركة بها بعد 6 أعوام
وطبقا للائحة فان منظم البطولة دائما يكون علي رأس المجموعة الاولي مباشرة وبدون تصنيف ويتم كذلك وضع كوت ديفوار علي رأس المجموعة الثالثة بوصفه حامل اللقب بينما تحسم القرعة وجود غانا والجزائر علي رأس المجموعتين إما الثانية أو الرابعة
وفي المرحلة الثانية سيتم وضع منتخبات التصنيف الرابع بحيث يكون المنتخب الذي يتم سحبه أولاً في المجموعة الأولي والمنتخب الثاني في المجموعة الثانية والمنتخب الثالث في المجموعة الثالثة والمنتخب الرابع في المجموعة الرابعة ويتم العمل بنفس الطريقة لمنتخبات التصنيف الثالث ثم التصنيف الثاني إلي أن تكتمل المجموعات الأربعة . اما المستويات الاربعة فهي الجابون والجزائر وكوت ديفوار وغانا في المستوي الاول وتونس ومالي و بوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية في المستوي الثاني. مصر والمغرب والكاميرون والسنغال في المستوي الثالث. اما توجو وأوغندا وزيمبابوي وغينيا بيساو فهم في المستوي الرابع.
وكان لغياب العملاقين نيجيريا وجنوب أفريقيا اثره العميق علي المنتخبين بعدما فشلا في التأهل بالمسابقة. حيث حل المنتخب النيجيري ثانياً في المجموعة السابعة برصيد خمس نقاط خلف منتخب مصر جمعها من فوز وتعادلين وهزيمة أما منتخب جنوب أفريقيا فاكتفي باحتلال المركز الثالث في مجموعته خلف منتخبي الكاميرون وموريتانيا. وكانت نيجيريا قد فازت باللقب ثلاث مرات أعوام 1980 و1994 و2013 بينما فازت جنوب أفريقيا باللقب عام 1996. وكلنا نعلم ان المنتخبات العربية التي تأهلت هي مصر والجزائر والمغرب وتونس تاركة السودان يجتر احزانه بعد خروجه من هذه البطولة.
وخرجت القرعة بوضع الجابون مع غينيا الاستوائية والكاميرون وبوركينا فاسو في المجموعة الاولي والجزائر مع تونس والسنغال و زمبابوي في المجموعة الثانية وساحل العاج والكونغو الديمقراطية والمغرب وتوجو في المجموعة الثالثة وغانا ومالي مع مصر واوغندا في المجموعة الرابعة. هذه القرعة لو تم تفصيلها قصدا لتوقع مصر مع غانا واوغندا في مجموعة واحدة فقد تكون من صنع البشر اما ان توقعهما قرعة واحتمالات متعددة في مجموعة واحدة فهذه من اصعب الامور ولكنها حدثت واوقعتهم في المجموعة الرابعة حيث ان المنتخبات وقعت في المجموعة التي تتنافس في التأهل لكأس العالم 2018 هذا خلق نوعا من الارتباك للجمهور المصري والمسئولين وتخوفا ليس له مبرر. ولكن كل المدربين والمسئولين للثلاثة ذكروا بانها سوف تساعد المنتخبات الثلاثة للتعرف اكثر علي بعض مما يعطي فرصة كبيرة للتجهيز مبكرا للبطولتين.
هناك بعض الاحصائيات عن هذه البطولة بالجابون التي جمعتها لكي تعطي القارئ فكرة تساعده في متابعة البطولة بشكل افضل.
من الـ 16 منتخبا المشاركة فقط غينيا بيساو هي التي تشارك لاول مرة ويكون بذلك وجود منتخب برتغالي في اخر 7 بطولات منذ عام 2006 وهي انجولا شاركت 5 مرات والرأس الاخضر مرتين.
اوغندا وتوجو كانوا افضل ثوان وانضموا الي 13 منتخب مع الجابون. زمبابوي تشارك للمرة الثالثة بعد اعوام 2004 و 2006
اربعة مدربين فقط من المحليين والباقي من دول مختلفة. مصر هي الدولة الوحيدة التي فازت بالكأس 7 مرات في اعوام 1957 - 1959 - 1986 - 1998 - 2006 - 2008 - 2010 وخسرت في نهائي عام 1962 ضد اثيوبيا 4-2 في الوقت الاضافي.
8 دول تشارك في هذه البطولة واحرزوا البطولة من قبل وهم الجزائر والسنغال وساحل العاج وغانا والكاميرون وتونس ومصر والكونغو. تونس حققت رقما قياسيا منذ عام 1994 وحتي 2015 حيث تأهلت 13 مرة وحصلت علي البطولة عام 2004 بعد ان هزمت المغرب في رادس وكذلك خسرت في النهائي عام 1996 ضد جنوب افريقيا في جوهانزبرج. 10 منتخبات تتأهل للمرة الثانية علي التوالي منذ البطولة الاخيرة في غينيا الاستوائية 2014 . الجزائر اكثر المنتخبات احرازا للاهداف في التصفيات ب 25 هدف في ست مباريات. والسنغال هو المنتخب الوحيد الذي حصل علي 18 نقطة كاملة في التصفيات من ستة مباريات
39 منتخبا افريقيا شاركوا في البطولات الافريقية من قبل من عدد 54 منتخبا منذ عام 1957. تم احراز 355 هدفا في 150 مباراة في التصفيات وتم اخراج البطاقة الصفراء 444 مرة
مصر هي الدولة الوحيدة التي شاركت في البطولات الافريقية 23 مرة ولم تشارك في 8 مرات فقط.
هذه الاحصائية تلقي الضوء علي بعض الارقام التي تساعد القارئ في متابعة البطولة وتكون لديه معلومات عن المشاركين في بطولة افريفيا رقم 31 في الجابون. ويجب ان لا نتشاءم من المجموعة لان فيها غانا وتصبح عقدة للمنتخب المصري في تصفيات كأس العالم.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف