المساء
شوقى الشرقاوى
لا بديل عن نهر الكونغو
المطالبة بمشروع نهر الكونغو انتقلت من الأصوات الفردية إلي المطالبات القومية وعلي مستوي علماء وخبراء افنوا حياتهم من أجل هذا البلد.. لأن هذا المشروع هو المنقذ لمصر خلال العقود القادمة من التصحر.. فما ينفذ من سدود علي نهر النيل في أثيوبيا والسودان وبعض دول المصب الأخري يدعونا إلي التعجيل بتنفيذ هذا المشروع الكبير.
ومن أخطر ما يتم علي أرض الواقع الآن.. ليس تشييد أكبر واضخم سد علي النهر وهو سد النهضة فحسب.. ولكن قيام اثيوبيا ببناء ثلاثة سدود أخري.. وكذلك السودان التي تقوم هي الأخري بتشييد سد ضخم ايضا علي الشلال الرابع بتمويل قطري خليجي من أجل زراعة عشرات الآلاف من الأفدنة لصالح هذه الدول.. وبالطبع سوف تمنع هذه السدود جزءا كبيرا من حصتنا من المياه.
شيخ الجيولوجيين في مصر والعالم د. البهي عيسوي أكد ذلك منذ أيام في حديث شامل لصحيفة الأهرام مؤكدا علي أنه بديل عن تنفيذ هذا المشروع.. خصوصا وأن فكرة تحلية المياه من البحرين الأحمر والمتوسط مكلفة جدا حيث تصل تكلفة المتر المكعب الواحد إلي ثمانية جنيهات وعدد المحطات لن يزيد علي 17 محطة بقوة خمسة مليارات متر مكعب.. وهو ما يعني تواضع حجم الناتج من المياه المحلاة وارتفاع التكلفة التي تصل إلي 40 مليار جنيه سنويا.
ومن ثم فإن انفاق هذا المبلغ أو حتي ضعفه في توصيل مياه نهر الكونغو سيكون اقتصاديا جدا لانه سيكون الأرخص من حيث التكلفة وسيوفر لمصر حوالي 100 مليار متر مكعب من المياه العذبة.. كما انه سيقضي علي المشاكل الناتجة عن بناء سد النهضة وغيره من السدود التي يتم انشاؤها حاليا أو التي سيتم انشاؤها مستقبلا والتي ستؤثر سلبا علي حصة مصر من مياه النيل.
ومهما يكن من أمر فإن هذا المشروع لن يكون بديلا عن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.. بل سيكون اضافة كبري للمشروعات الزراعية والاقتصادية ويؤمن مستقبل مصر المائي لعشرات بل ولمئات السنين.
أما عن معوقات المشروع فقد تمت دراستها وحلولها موجودة كما يقول شيخ الجيولوجيين مشيرا إلي أن الخوف سيكون من الموقف الأمريكي والأوروبي والذي سيكون ضد المشروع العملاق حتي لا تنهض مصر وتكون قوة اقتصادية كبري في المنطقة والعالم وتؤثر علي نفوذهم ونفوذ إسرائيل الشوكة التي نجحوا في زراعتها في هذه المنطقة.
كلمة هامة:
مشروع نهر الكونغو.. هو مستقبل مصر.. فهل من منقذ ومنفذ لانقاذ الأجيال القادمة من العطش والتصحر؟!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف