الأهرام
دعاء قرنى
الغابة المتحجرة
وصلتني رسالة من أحد الأصدقاء علي الإيميل الخاص يحتوي علي رابط إلكتروني وعندما فتحته وجدته استغاثة من بعض المواطنين من سكان منطقة التجمع الخامس لإنقاذ ”الغابة الخشبية” أو “جبل الخشب” كما يطلقون عليها من البيع خلال مناقصة تطرحها وزارة الإسكان !!
وكانت المفاجأة الأولي لي أن هذه الغابة هي " الغابة المتحجرة" الواقعة بمدينة القاهرة الجديدة .. بحثت في أماكن مختلفة للحصول علي إجابات لتساؤلات كثيرة دارت في مخيلتي منها من هي الغابة المتحجرة .. عمرها .. موقعها .. ومساحتها ؟! والإجابة هي أنها محمية طبيعية للأشجار تحولت بفعل التغيرات البيئية لأحجار و تبلغ مساحتها ٧ كم مربع كما أنها تعتبر أثراً جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم من حيث المساحة وإذا قمنا بدراسة الخشب المتحجر فيها فإنه سوف يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض.

أما المفاجأة الثانية هي أنني أمر يومياً علي هذه المنطقة وأجدها " خرابة " ولم أتوقع أنها الغابة المتحجرة إلا بعد أن شاهدت لوحة متهالكة مكتوب عليها الإسم ..والغريب حقاً أن وزارة البيئة لم تبذل أدني جهد في المحاولة للحفاظ علي هذه المحمية الثمينة التي أصبحت مأوي للخارجين علي القانون وسيارات النقل الثقيل التي شاهدتها بعيناي تتسلل ليلاً إلي الغابة من خلال فتحات في سورها المتهدم بفعل فاعل !!

وأغلب آراء العلماء ترجح نقل هذه الأشجار جاء بواسطة أحد أفرع نهر النيل القديم من الجنوب واستقرارها في مكانها الحالي ..ومما يؤكد صحة هذه الآراء عدم وجود آثار لأوراق هذه الأشجار أما كيفية تحجر هذه الأشجار فإن هناك رأيين علميين الأول يطرح عملية استبدال جزئي بين مادة السليكا وبعض المعادن كالمنجنيز والحديد من ناحية والمادة الخشبية للأشجار من ناحية أخرى بمعنى خروج جزئ من السليكا أو الحديد أو المنجنيز واستمرت عملية الاحلال لكل مكونات الأشجار حتى تحجرت تماماً.

أما الرأي الثاني العلمي فيؤكد أن منطقة الغابة المتحجرة تقع بالقرب من مناطق حدثت بها نشاطات بركانية قديمة مثل منطقة أبوزعبل الآن وقد حدد العلماء الجيولوجيين عمر الأشجار المتحجرة بمحمية الغابة المتحجرة بنحو ٣٥ مليون سنة عن طريق الحلقات الموجودة بمقاطع الأشجار.

لذا أوجه نداء أخير لكل مسئول في الدولة إنقذوا ما يمكن إنقاذه من هذه الغابة الثمينة التي أصبح يطلق عليها الأهالي " غابة الرعب " حيث يسمعون ليلاً دوي إطلاق نار ما بين الشرطة من ناحية وما بين اللصوص والخارجين علي القانون من ناحية اخري الذين يقومون بعمليات نهب منظم لمحتويات هذه الغابة الثمينة ..

وهنا يطرأ السؤال أين أجهزة الدولة من كل ما يحدث ؟!!
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف