المساء
محمد سراج
عندما يأتي المساء .. المجتمع ورعاية الأيتام
ضرب الحبيب المصطفي سيدنا "محمد" صلي الله عليه وسلم المثل الأعلي في اليتم فقد مات والده عبدالله وهو في بطن أمه ثم ماتت أمه آمنة بعد مولده ثم جده عبدالمطلب ولعل من يتم خير خلق الله لأسوة ومثل يحتذي به للأيتام في كل زمان ومكان وعلي مر العصور والله عز وجل له حكمة في ذلك ليثبت أنه يتكفل باليتيم ووصي وحذر في كتابه القرآن باليتيم ولنتذكر آية 6 من سورة الضحي قول الله عز وجل مؤكدا وعده لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: "ألم يجدك يتيما فأوي" هكذا لليتيم منزلة عظيمة عند الله وذكره وكرمه في مواضع كثيرة وآيات عدة في القرآن الكريم.. وأيضا لسنة المصطفي اصلاح شأن اليتيم ودمجه في المجتمع وهي مسئولية جماعية وانسانية وليس اهماله وتهميشه وسرقة حقوقه قال تعالي في سورة النساء آية "2" "وأتوا اليتامي أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم الي أموالكم انه كان حوبا كبيرا".. وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطي".
ولأن ديننا الحنيف دين جبر خواطر فانصح بكسر أي شيء ألا قلب اليتيم فدموع الأيتام يهتز لها عرش الرحمن.. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "ان اليتيم اذا بكي اهتز لبكائه عرش الرحمن فيقول الله تعالي لملائكته: يا ملائكتي من ذا الذي أبكي هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم فيقول الله تعالي لملائكته اشهدوا ان من أسكته وأرضاه؟ أن أرضيه يوم القيامة". صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
وعد الله عز وجل اليتيم بكفالته ورعايته والحفاظ علي حقوقه.. وكانت أعظم بشري من سيدنا "محمد" صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف حين قال: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصبعيه السبابة والوسطي".
أكفل يتيما ولو حتي هو في مكانه بدار أيتام مثلا أو جمعية لرعاية الأيتام وأنت في مكانك فمن أراد أن يلين قلبه يطعم مسكينا ويمسح رأس يتيم كما وصانا الله عز وجل ورسوله فلنتدبر حولنا عظماء هذه الدنيا التي نعيشها كانوا يتامي وعلي رأسهم سيدنا "محمد" صلي الله عليه وسلم.
ويصادف الجمعة الأولي من ابريل من كل عام يوم اليتيم هذه السنة 7/4 وهو قبل يوم ميلادي بيوم وقد ولدت يتيما وكان ومازال منذ طفولتي.. وسيظل دعائي لله عز وجل دائما: "يا من محيت من علي لساني أجمل النداءات "يا أبي" ولصقت باسمه عند ذكره ـ الله يرحمه ـ أكفلني برحمتك كما وعدتني وأرحم أبي تحت الثري.. والله صادق وعده وأكرمني في شتي مجالات حياتي.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف