الجمهورية
صفوت عمران
انتخابات الرئاسة 2018
قبل أكثر من عام علي نهاية الولاية الأولي للرئيس عبدالفتاح السيسي. بدأت مبكرا أصوات داخلية وخارجية تتحدث عن الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر لها ابريل 2018. ليدور في اذهان المصريين عشرات الاسئلة. حول من يكون الرئيس القادم؟. وهل سوف يرشح الرئيس السيسي نفسه لولاية ثانية؟. ومن يمكن ان يكونوا منافسيه هذه المرة؟. وهل سيكون المرشحين اثنان فقط كما في الانتخابات الماضية. أم اننا سوف نشاهد أكثر من مرشح؟. التقاطعات الدولية ومدي تأثيرها علي الانتخابات المصرية؟. هل حقا تتحكم التحالفات الخارجية في تحديد اسم رئيس مصر القادم؟. أم ان الأمر شأن داخلي بحت. ويديره المصريون فقط؟. هذا الاسئلة وغيرها سوف تظل مطروحة للنقاش حتي اعلان اسم الرئيس القادم.
ويبقي السؤال هل تشهد الانتخابات المقبلة منافسه ثنائية كما حدث في 2014 أم نجد انفسنا أمام بضع مرشحين وهو ما سوف تكشفه الايام القليلة القادمة.
والمتابع للمشهد السياسي بات يسأل هل تشهد انتخابات 2018 تكراراً لما حدث في 2012 بترشح اكثر من منافس ينتمي للمؤسسة العسكرية كما حدث مع الفريق احمد شفيق والفريق حسام خير الله. ام يكون هناك مرشح واحد هو الرئيس عبدالفتاح السيسي. وهو أمر سيكون شديد التأثير في تلك الانتخابات المرتقبة خاصة في ظل تربص بالدولة من جانب دوائر خارجية يساعدها جماعة الاخوان الارهابية والتي تهدف الي العودة مجددا للانقضاض علي السلطة. ولم يقطع الطريق علي ذلك سوي فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.
اخيرا .. المصريون وحدهم من يملكون حق اختيار رئيسهم القادم دون تدخلات واملاءات خارجية أو داخلية فالشعب الذي قام بثورتين خلال 3 أعوام لن يقبل أن يفرض علية رئيسا بالبارشوت. وأن مصر ليست من جمهوريات الموز.. وستبقي الايام القادمة فاصلة في عمر الوطن .. وسوف يظل وعي المصريين الحصن الأخير لهذا البلد.. وسوف تكشف الكثير من كواليس ما يجري تحت النهر .. دعونا نتابع وننتظر.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف