الوفد
د. محمود السقا
الإرهاب واللغة
■ «معهد الاقتصاديات والسلام» (مقره الرئيسى، سيدنى، بأستراليا)، مؤسسة مستقلة، لا تستهدف الربح، والإرهاب (منذ العام 2000 وحتى العام 2017)، هو أحد مجالات دراساته، ومنذ ما يقرب من ستة أسابيع وبالتعاون مع جامعة «ميريلاند» الأمريكية، أصدر المعهد تقريره الأخير عن «الإرهاب»: مؤشر الإرهاب العالمى GTI للعام 2015.
■ تنطلق الدراسة من تعريف إجرائى للإرهاب، هو كما يلى: «الإرهاب هو التهديد بالعنف ولا قوة، أو استخدامهما من قبل مصدر غير ممثل للدولة، وذلك لتحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية أو دينية أو اجتماعية».
■ اعتمدت دراسة «مؤشر الإرهاب العالمى» فى ترتيبها للدول، وفقاً للدرجة خطورة الإرهاب، على أربعة معايير، هى:
1- الحوادث الإرهابية
2- عدد القتلى
3- عدد الجرحى والمصابين
4- تقدير تقريبى لكم الخسائر فى الممتلكات الخاصة والعامة.
ومن تلك الدراسة نقرأ:
- خلال العام 2015 تعرضت 252 مدينة فى العالم لهجمات إرهابية، وانتشر نشاط تنظيم «داعش» (دولة الخلافة الإسلامية فى العراق والشام) ليشمل 28 دولة، بعد أن كان يعمل على أرض 13 دولة فى العام السابق للدراسة «2014».
- خسائر العالم، الناجمة عن العمليات الإرهابية، فى ذلك العام تقدر بـ (90) تسعين مليار دولار.
- احتلت خمس دول المراكز الأولى فى جدول الدول الأكثر معاناة من الإرهاب، وهى على الترتيب: العراق، أفغانستان، نيجيريا، باكستان، سوريا.
- هناك 274 جماعة إرهابية فى مختلف أنحاء العالم، ومن بينها أربع جماعات، هى المسئولة عن 75٪ من القتلى، ضحايا الإرهاب فى العالم، وتلك الجماعات، هى على الترتيب «داعش» و«بوكوحرام» و«القاعدة» و«طالبان» و«50٪» من حوادث الإرهاب فى العالم، قد وقعت فى أربع دول وهى: العراق وأفغانستان وباكستان والهند.
■ عن الإرهاب فى «مصر» ففيما يلى بعض مما ورد فى الدراسة:
- عام 2015 - وفقاً للدراسة - هو الأسوأ من بين الستة عشر عاماً، مجال الدراسة.
- فى عام 2015 سقط 662 «من بينهم ضحايا الطائرة الروسية فوق سيناء» و835 مصاباً، 129 حالة أضرار بالممتلكات.
- 78٪ من ضحايا الإرهاب فى العام 2015 ترجع إلى تنظيم «داعش - ولاية سيناء» التى شنت 111 هجمة إرهابية، راح ضحيتها 517 سقطوا قتلى، وهناك 19٪ من تلك العمليات الإرهابية مجهولة المصدر «وترجح الدراسة، إسنادها لداعش أيضاً».
■ توضح الدراسة أن «33٪» من العمليات الإرهابية، استهدفت قوات الشرطة و«25٪» استهدفت رجال القوات المسلحة، وهناك «15٪» استهدفت مواطنين مدنيين و8٪ من العمليات قد استهدف الحكومة.
■ كانت هناك 493 عملية إرهابية، لم يسفر ثلثاها عن وقوع ضحايا.
■ احتلت مصر المرتبة «التاسعة» فى جدول الدول الأكثر خطورة ومعاناة من الإرهاب، فى تلك السنة 2015»، وقد وقع فيها «45» من إجمالى عدد حوادث الإرهاب فى العالم.
■ الملحوظة المهمة فى هذه الدراسة تتعلق بالإخوان المسلمين، إذ إن تلك الدراسة الصادرة عن مؤسسة عالمية مستقلة، تدرجهم ضمن الجماعات «الإرهابية» الفاعلة على الأراضى المصرية.
■ ونتوقف عند هذا المعنى ونواصل ما انتهت إليه القرارات الدولية في أمر هذا الإرهاب الأسود.
تعليقات
اقرأ ايضا
الصحف