مصر . الأهرام
نحو الحرية – عصر السيارة الكهربائية
سيكون عام2030 علامة فارقة في تاريخ بريطانيا، حيث ستحظر بيع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، وبالتالي لن تسير سيارة تعمل بالوقود في شوارعها، والاستعاضة عنها بسيارات كهربائية نظيفة وهذه الخطوة لن تخلصها فقط من 90 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، بل ستخلق أيضًا سوقًا رائجة لجذب المصنعين وخلق فرص عمل وصناعات تحويلية جديدة.
نحو الحرية – الاستثمار في البشر
للدولة الحديثة عدة وظائف حيوية، أولها توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية التي تمكنهم من العيش بكرامة دون تمييز، وبنية تحتية لتسهيل الحياة، ووضع قواعد عادلة لجميع المواطنين، وخلق مساحة للمشاركة في صنع القرار السياسي وحماية المواطن من الأخطار الخارجية والداخلية والحفاظ على الأرواح والأموال والممتلكات والأعراض،
نحو الحرية – أردوغان يقود حرباً وهمية في شرق المتوسط
رجب طيب أردوغان لا يزال يشعل فتيل الأزمات، البداية كانت سوريا مرورا بالعراق ثم ليبيا وأخيرا ادعاءه أن لبلاده حقوق في غاز المتوسط، ويستثمر ورقة اللاجئين للمساومة مع الأوروبيين. ويبدو أن هذا التنمر التركي لن يتوقف قريبا، بل سيمتد إلى دول أخرى.
نحو الحرية – السد‎ يهدد ثروتنا السمكية
علينا أن نتفق أولا أن سد النهضة سيخلق أثار سلبية على كافة المستويات ..اجتماعية وبيئية واقتصادية وأمنية واستراتيجية بعيدة المدى تؤثر على كل أوجه الحياة في مصر، وهذا يتطلب من العلماء والمتخصصين في كل المجالات في مصر توقع هذه السيناريوهات من الآن ووضع حلول علمية وعملية سريعة مناسبة وغير تقليدية للتخفيف من أثارها على مدى السنوات القادمة.
نحو الحرية - آليات الانتخاب في مصر
شهدت الانتخابات الأخيرة لمجلس الشيوخ إقبالا ضعيفا، بسبب مخاوف العدوى بفيروس كورونا، وفي ظل هذه التحديات الصحية فإن الأمر يتطلب تطوير آليات وأساليب الانتخاب في مصر ليصبح التصويت من المنزل، سواء عبر البريد التقليدي أو ما يعرف بالتصويت الإلكتروني حتى تكون آمنة ونزيهة، وبنصف التكلفة.
ماذا وراء قمة عمان !
أعتقد أن قمة عمان الثلاثية التي جرت وقائعها في العاصمة الأردنية يوم الثلاثاء الماضي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني ورئيس وزراء العراق تمثل تجديدًا لبصيص من الأمل باتجاه إعادة الحياة لإستراتيجية التنسيق و التكامل العربي التي طال اشتياق الناس لها منذ أن حل الخراب والدمار والشقاق والانشقاق في كل ربوع الأمة نتيجة عواصف الفوضى التي أفرزت أسوأ السنوات العجاف في التاريخ العربي الحديث.
نحو الحرية - نصائح البابا لتجاوز أزمة سد النهضة
انفراج أزمة سد النهضة ليس مرهونا بالسياسة والدبلوماسية فقط وإنما هناك العديد من الأسلحة الأخرى المؤثرة لدى مصر، أولها قوتها الناعمة المتمثلة في الأزهر الشريف والكنيسة المصرية.
نحو الحرية – عدو الصحافة والصحفيي ؟
.هل تعلم من؟ الإجابة في السطور التالية. أقل ما توصف به هذه الشخصية أنها تعادى الصحافة والصحفيين، ولا يأمنون شره، فهو يكره النقد ونقل الحقيقة لكنه يهوى الإطراء والإشادة، بينما يكيل السباب للصحفيين.
نحو الحرية - ميليشيات اردوغان (2)
يعول رجب اردوغان كثيرا منذ انقلاب يوليو ۲۰۱۹ على مؤسسة سادات التي تمارس أنشطتها الخفية الداعمة للإرهاب،وقد ظهرت إلى النور مع بداية الانقلاب التي منحت قبلة الحياة لأردوغان حيث شاركت في إقصاء ضباط الجيش التركي الرافضين بقاءه في السلطة،
نحو الحرية - ميليشيات أردوغان (1)
يلعب الرئيس التركي أردوغان على كل التناقضات ليحقق أهدافه، فهو يدعم التنظيمات المتطرفة التي ترفع شعارات دينية في ليبيا وسوريا والسودان والصومال، وفي الوقت نفسه لديه علاقات جيدة مع واشنطن، التي يخدعها فقد أخفي عنها موعد هجوم الإرهابيين على قنصليتها ببنغازي والذي أدى لمقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز رغم علمه المسبق بموعده.
الصحف