مصر . فيتو
سيدة تحاكم التاريخ
"مني الششتاوى".. سيدة مصرية وضعتنا جميعا في قفص الاتهام عندما لم تقاوم البرد بالصراخ والاستغاثة..
كيف تصبح أمريكيا؟!
سألت شابا يافعا متعلما في واحدة من أفضل الجامعات عن حلمه، فقال لي: الهجرة إلى أمريكا والعيش هناك،
اعترافات أبو مازن للصحافة المصرية
"صفقة القرن" أو "صفعة القرن" كما يسميها البعض، وما يتم تسريبه من الميديا الغربية وبعض العواصم العربية، كانت محورًا لحديث الرئيس، الذي قال عنها بالحرف: "لا يوجد شيء اسمه صفقة القرن".
كل عام ونحن بشر!!
عام جديد يستأذن في الدخول بإطلالة نتمنى أن تحمل الخير للبشر، وأن يكف الطامعون عن طمعهم، وأن يعود الضمير إلى ثكناته التي تركها مغادرا وغائبا وتاركا الأجساد بلا محرك ومحفز ومحرض على الخير..
النخلة أرض عربية
مزرعة النخيل المصرية الجديدة، كما أعلن عن بعض تفاصيلها، تضم
براءة «خالد عبد العال»
في زمن مبارك اختاروا محافظًا للفيوم عن طريق الخطأ.. كان المطلوب واحدًا غير الذي اختاروه.. تشابه أسماء.. يوم حلف اليمين نظر السياسي الكبير الراحل كمال الشاذلي إلى بعض معاونيه وقال لهم: من هذا؟.. قالوا: فلان.. قال: "الله يخرب بيتكم ليس هذا هو المقصود"
بطاقة التموين.. لعبة المنح والمنع
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، واحد من الوزراء المخضرمين، وهو واحد من حفظة الأرقام ولديه ذاكرة فولاذية قادرة على استيعاب واحتواء أرقام ميزانية مصر بـ"السحتوت"؛ ومع ذلك فإن وزارته تمارس مع المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة، القابضين على رغيف وزارته كالقابض على الجمر، لعبة القط والفأر؛ ففي كل شهر أو شهرين يفاجئ عدد من الغلابة أنهم محذوفون من بطاقات التموين.
القاضي والعشاب والسلطان!!
واحدة من قصص الماضي التي لم يرصدها أحد ولم يسجلها مؤرخ غير أنها وردت إليَّ فيما يشبه الحلم أو الكابوس..
الانقلاب على الديمقراطية
ما يحدث في فرنسا هو بلا أدنى شك "استخدام أدوات غير سلمية للتغيير" أو خروج عن نطاق التظاهر السلمي للوقوف ضد رفع أسعار المحروقات، وهو بالتأكيد منحى جديد يهدد فكرة التداول أو التغيير بالوسائل السلمية المتعارف عليها، وفق النهج الديمقراطي الذي أضحى تجربة ناضجة في أوروبا، ومن ثم فإن الأمر سيضع صانع القرار السياسي في أوروبا أمام منحى جديد للتعامل مع الواقع الجديد، لما يمكن أن نسميه "الجماهيرية"!!
رؤية مغايرة عن واقع مؤلم
الوضع في مصر كان لا بد من مواجهته إنقاذًا للأمة كلها، فجماعة الإخوان استطاعت خلال سنوات طويلة من النفاذ إلى دوائر غربية لايمكن تصور أنها تخطط لمباركة حركة استقلال حقيقية، فقد دفعت الجماعة مهر وصولها إلى سدة الحكم أو أصبحت قريبة من ذلك،
الصحف