مصر . المصريون
طيب !!! الهري في .. المهترئ
سألني قريب غاضب: حضرتك فعلاً مقتنع بالتعديلات على الدستور؟.. وأجبته بهدوء:
من دفتر يوميات الخلافة
القاعدة المستقرة، تقول إن التاريخ يكتبه المنتصرون، ولأن المذهب الأشعري (القدري/الجبري) هو الذي استولى على العقل المُسلم، منذ الخليفة العباسي المتوكل وتصفية الوجود المعتزلي حتى الآن.. فإن غالبية التراث التنويري الإسلامي، قد تم طمسه أو التآمر عليه وإخفائه..
فضيحة الأهلي.. من يدفع ثمنها؟!
في العموم يجب أن ننظر إلى نتائج مباريات الكرة على أنها أمور عادية تتكرر. الغالب اليوم ينغلب غدا وهكذا. وأنها في النهاية منافسات رياضية تنتهى بانتهائها ولا تعني أكثر من النتيجة التي حصلت ثم نغلق الصفحة.
مظاهر الغش والخداع في المنتجات الغذائية
يُعتبَر الغشُّ أحد الآفات التي تضُرّ الجميع؛ وذلك لأنّ الشخص الغشَّاش لا يُفكّر جيداً؛ وذلك لأنّ الطمع قد حَجَبَ عقله؛ لأنّه لا يَرى سوى المَكاسِب التي يسعى للحصول عليها دون الالتفات إلى آثاره أو جنايته على المجتمع
القرضاوي و"الخلافة".. ماذا قال؟!
قد تغير كل شيء تقريبًا في الحياة عما كان عليه الحال في عهود أولئك العلماء. ونسى هؤلاء أن الإمام الشافعي غير مذهبه في مدة وجيزة، فكان له مذهب جديد، ومذهب قديم. وأن أصحاب أبي حنيفة خالفوه في أكثر من ثُلث المذهب، لاختلاف عصرهم من عصره، وقالوا: لو رأى صاحبنا ما رأينا، لقال بمثل ما قلنا أو أكثر.
تعديل الدستور وعام 2019
السيسي يمكنه صناعة تاريخ متفرد لا ينسى إذا لم يسمح بالاقتراب من الدستور خلال فترته الثانية، ثم خرج من الحكم بانتهاء فترته الأخيرة، وبالتالي تشهد مصر أول عملية تداول سلطة دستورية منتخبة.
طيب !!! وكمان فقر مائي !
أفاد تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبل 11 عاما وتحديدا في يناير من العام 2007 بأن معظم الدول العربية تقع تحت خط الفقر المائي، وأن هناك 1.1 مليار شخص في الدول النامية ومنها الدول العربية لا يحصلون على الحد الأدنى من المياه النظيفة، ويبلغ الحد الأدنى في الكثير من الدول العربية والأفريقية حوالي 5 ليترات يوميا.
هل أصبحت السجون.. الخليج الجديد؟!
أن يكون في السجون بط وحمام ونعام، وأن يحصل السجين الذي يعمل في بعض مصانع السجون على راتب يتراوح بين 3000 و6000 جنيه، بالإضافة إلى معاشات الضمان الاجتماعي لأسر المسجونين التي بلغت 102 مليون جنيه خلال عام 2018، فهي دعوة مفتوحة "لخليج جديد"
التفسير الطبقي لموقف الإسلاميين من البرادعي
من خلال متابعتي للإسلام الحركي، لاحظت أن الإسلاميين لا يهتمون بالتفسير الطبقي لأية ظاهرة اجتماعية أو دينية أو سياسية، ما يفضى بالتبعية إلى نتائج تدفع كل يوم بضحايا جدد إلى "المحرقة" والتلذذ بالموت من أجل التنظيمات أو الأشخاص/القيادات/الزعماء/المرشد/الخليفة المنتظر.. بدون وعي واستنارة.
اغتيال الشافعي.. لماذا يؤلم الإسلاميين؟!
اعترض البعض على أني أعتمد على "معجم الأدباء" ليقوت الحموي، في واقعة اغتيال الشافعي على يد "المالكية" في مصر.. فيما لاحظت أن ثمة إصرارًا، على الاعتماد على رواية واحدة، وهي موت الشافعي ـ رحمه الله ـ مريضًا بالبواسير..
الصحف