مصر . صدى البلد
السوشيال ميديا وعاداتنا الأكثر تعطيل
لم اعتد التعليق على أي قضية  أو جدلا يثار على منصات ومواقع السوشيال ميديا،  وليس هذا  لسبب محدد غير أني أرى أسلوب روادها في تناول الموضوعات والتعليق عليها أشبه بسائق غير ماهر يقود عربة مجنونة، وعاء شديد الغليان،  فالقضية  الذي تشرع في تحليلها مساًء  تتبخر في الصباح  لتبدأ غيرها  في الغليان.
ياسر جلال ... أخلاق العظماء
بعد عرض مسلسل الفتوة والنجاح الكبير الذي حققه ياسر جلال، سألت نفسي ترى ما هي الشخصية القادمة التي سيجسدها هذا الفنان عميق الموهبة، بعد أن تجلى بكامل إبداعه أمام الجمهور والنقاد وصناع الدراما، سؤالي كان  دافعه الشغف فلم يكن لدي شك في أن العمل القادم سيكون مختلف شكلا وموضوعا كما عودنا.
أمريكا تتجرع كأس الفوضى
جورج فلويد، مواطن أمريكي من أصول أفريقية، تم توقيفه والتعامل معه بعنف من قبل الشرطة في ولاية مينيسوتا الأمريكية بسبب الاشتباه في استخدامه نقود مزورة،  إذ أجهز شرطي بركبته فوق عنقه حتى فارق الحياة، الأمر الذي اعتبره الأمريكيين جريمة عنصرية واضطهاد لأصحاب البشرة السمراء، فأثار مقتله احتجاجات واسعة وخرجت مظاهرات عمت أغلب الولايات الأمريكية، صاحبها أحداث عنف وتخريب واسعة من قبل المتظاهرين.
ادعموا مبادرات الخير لتبقى مصر آمنة
تعيش مصر وأغلب دول العالم حالة من التعبئة الشعبية والحكومية، تتبارى فيها جميع أجهزة الدولة والمؤسسات الوطنية، ومؤسسات المجتمع المدني، نحو هدف واحد، هو تخطي أزمة  فيروس كورونا المستجد، والتقليل من أثاره على حياة المواطنين واقتصاد الدول،  فهذا الوباء اجتاح أغلب دول العالم، فأنهى حياة  الآلاف، ونشر الزعر الهلع بين الملايين، وغيَّر شكل الحياة على كوكب الأرض، في أشهر قليلة.
كورونا عربيًا !!
يواصل فيروس كورونا انتشاره في الدول العربية بنحوٍ متزايد، ولكن هذا لا يدعو للذعر إذا ما اتخذت الحكومات العربية كافة التدابير اللازمة، واتبعت إرشادات منظمة الصحة العالمية لمواجهة هذا الفيروس اللعين.
دعوة للقاء أحمد زويل
في 26 فبراير 1946 وفي مدينة دمنهور تحديدًا، وُلد العالم المصري أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء،  في سن الرابعة من عمره انتقل مع أسرته  للعيش في مدينة دسوق " بلدة والدته " لينشأ ويتلقى تعليمه الأساسي  فيها  حتى أتم الشهادة الثانوية والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية.
واقعة طفلة كفر الشيخ حين خجلنا من الحقيقة
لم تكن واقعة الطفلة المحبوسة داخل مدرسة في كفر الشيخ هي الأولى أو الوحيدة التي تجسد ما يلاقيه الأطفال من معاناة داخل المدارس وما يتعرضون له من انتهاكات نفسية وبدنية، وتنمر، خاصة في الريف.
قانون اللبس المحتشم .. مزيد من الحبر على الورق !
في كتابه الغاية في الأهمية "مستقبل الثقافة في مصر" طرح عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين سؤالا أوليا عن أيهما أقرب للشخصية المصرية: أهل الشرق أم أهل الغرب؟ وبسّط السؤال أكثر حينما تساءل: أي عقلية أقرب إلى العقلية المصرية: عقلية الصيني أو الهندي أم عقلية الفرنسي أم الإنجليزي؟ ولم يبق عميد الأدب طويلا ليوضح الإجابة التي يريد من خلالها أن ينطلق في تحديد مستقبل الثقافة المصرية،
أردوغان ومرحلة نهاية ديكتاتور
تتوالى الأحداث الدرامية في المنطقة بشكل عام من حيث القتل والدمار والتهجير المطبق على الشعوب إن كان في ليبيا أو اليمن والعراق وسوريا.
هشتجة أم هشتكة
الأخبار هذا البئر الذي لا ينضب في الحياة، تولد اللحظات من بين تقلصات رحمٍ يموجُ بالأسرار ويشهد ولادتَه الأبرار والأشرار! فهما أمام منصةِ الفضول سواء. وفِي مِصْر لا تخشي أن يفوتَك خبر! فلا مجال لذلك الشك الذي إنتابَك دُونَ حق!
الصحف