مصر . بوابة الشروق
التحولات الفكرية فى عالم مضطرب
نحن أمام انقلاب تراجعى للمشهد الاقتصادى ما عادت المجتمعات هى التى تختار وتكافح وتفرض نظامها الاقتصادى، وإنما الذى يفعل كل ذلك مجموعة صغيرة من أصحاب المال وأزلامهم من أصحاب السلطة السياسية. اختفت النقاشات وتقلَّصت الخيارات وقلَّ عدد المشاركين.
العلاقة الوثيقة بين الأنبا صمويل وشرم الشيخ
الإرهاب لن يتلاشى أو يختفى بين عشية وضحاها. لكن بمزيد من اليقظة والفهم يمكن تقليل آثاره حتى نصل إلى مرحلة القضاء التام عليه. وهى مرحلة لا تخص فقط الإجراءات الأمنية، لكنها تخص المجتمع بأكمله.
هل نشهد ولادة نظام حرب باردة جديدة؟
هل نشهد عودة نظام حرب باردة ولكن بصيغة جديدة وقواعد مختلفة عن تلك التى كانت قائمة غداة الحرب العالمية الثانية وحتى السقوط المزدوج لجدار برلين ومعه الاتحاد السوفيتى.
فاتورة قضية خاشقجى.. ومن سيدفعها؟!!
هل هو مكر التاريخ؟ ما فشل فيه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ومعه أمير قطر تميم طوال السنوات، وما فشل فيه العديد من المسئولين الامريكيين طوال شهور، بجمع السعودية وقطر، معا، وما فشل فيه المجتمع الدولى بشأن اليمن طوال ثلاث سنوات، قد يتمكن الكاتب الصحفى السعودى جمال خاشقجى أن يفعله بمفرده بعد مقتله؟
ماذا يريد «التاجر أردوغان» من ترامب وبن سلمان؟
كثير من الذين استمعوا إلى خطاب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى برلمان بلاده ظهر أمس الأول الثلاثاء، اقتنعوا بأنه كان خطابا باهتا، ولم يتضمن جديدا مما هدد أن يكشفه قبل أيام، بشأن مقتل الكاتب جمال خاشقجى داخل قنصلية بلاده فى إسطنبول فى ٢ أكتوبر الماضى.
أنا والتعليم... تلميذًا ومدرسًا ومديرًا
تمتلئ الساحة الآن بأخبار وتصريحات عن إصلاح التعليم فى مصر وهذا إيجابى جدا، ومن منا لا يتمنى أن يرى تعليما محترما يخدم المستقبل ويعمل على تقدم المجتمع، ويعمل على تخريج دفعات تؤمن بالعقل وليس النقل مبدعة خلاقة تثير الكثير من الأسئلة وتبحث فى المراجع عن الرد عليها.
ما ينبغى على السعودية أن تفعله
هل هناك قوى تعادى السعودية إقليميا ودوليا وتحاول النيل منها؟
المصالح قبل الأخلاق فى لعبة السياسة
بعض الناس وبحسن نية شديد يعتقدون أن الحياة مثالية، وأن السياسة ينبغى أن تخضع للقواعد الأخلاقية والمثاليات، وليست للمصالح أو حتى للألاعيب السياسية المتقلبة.
الرابحون فى امتحان خاشقجى
كتبت قبل أيام فى هذا المكان تحت عنوان: «سقوط الإعلام فى امتحان خاشقجى» منتقدا الأداء السيئ لبعض وسائل الإعلام خصوصا فى المنطقة فى معالجتها لقضية اختفاء الكاتب الصحفى السعودى جمال خاشقجى، بعد دخوله قنصلية بلاده فى مدينة اسطنبول التركية، قبل أن نعرف مساء أمس الأول أنه قُتل داخل القنصلية كما قال البيان الرسمى السعودى.
بعض القسوة علامة حب
طفلتان فى الرابعة من العمر رأيتهما تتشاجران. تشاجرتا بعنف ظننت أنه لا يتناسب وسنهما ولا مع براءة افترضناها طويلا سمة لصيقة بالطفولة. لم تمر ساعة زمن إلا وكانتا تتقاسمان فى سعادة وكرم بالغ
الصحف