مصر . بوابة الشروق
بعض القسوة علامة حب
طفلتان فى الرابعة من العمر رأيتهما تتشاجران. تشاجرتا بعنف ظننت أنه لا يتناسب وسنهما ولا مع براءة افترضناها طويلا سمة لصيقة بالطفولة. لم تمر ساعة زمن إلا وكانتا تتقاسمان فى سعادة وكرم بالغ
لماذا يهين ترامب الحكام العرب؟
ما يفعله الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع بعض الحكام والمسئولين العرب أمر مهين لأى عربى، ويفترض أن يبدأ هؤلاء التفكير فى طريقة ما لوقف هذه الإهانات المستمرة.
أيام كانت مع عطيات الأبنودى
لم تكن عطيات الأبنودى التى رحلت هذا الأسبوع مجرد صانعة أفلام عبرت عن انحيازها لقضايا وقيم، لكنها كانت إلى جانب ذلك مرآة لعطاء إنسانى فريد من نوعه يمكن إدراكه من سيرتها التى توزعت على عدة كتب وحوارات.
قراءة فى خطب ترامب «الواضحة» جدًا.. وفى خطط حذف «فلسطين» واعتماد البديل الأردنى؟!
فجأة ودون سابق إنذار، أطلق بعض المقربين من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تعبير «صفقة القرن»، بديلا من «أزمة الشرق الأوسط» التى ابتدعت، منذ السبعينيات، للإشارة إلى «القضية الفلسطينية» التى كان لها شىء من القداسة عند العرب، وشىء من الاحترام – مع الحزن – لدى الشعوب الإسلامية ودول العالم الثالث..
التكوين الأول
نتحدث كثيرا عن التعليم، ودوره فى بناء ثقافة المواطنة، ودعم التعايش المشترك، ولكن يبدو أننا بحاجة أن نذهب إلى مرحلة ما قبل التعليم، التى يتشكل ذهنية الطفل فى الحضانة التى يلتحق بها قبل الذهاب إلى المدرسة.
بارقة أمل فى ملف سد النهضة
الدبلوماسى يقول إنه ليس معنى كلامه أن «كل الأمور تمام وزى الفل». هناك صعوبات ومشاكل بعضها متراكم منذ سنوات طويلة، وتحتاج إلى وقت وجهد وإرادة صلبة من قادة الدول الثلاث، وكبار المسئولين فيها.
الشيطان يكمن في التفاصيل
صحيحٌ أننا لا نملك، حتى اللحظة نسخة «رسمية» لبنود «الصفقة». ولكننا نعرف (بحكم ما بات واضحا ومعلنا) أن بنودها الرئيسية لن تخرج عن أن تكون «تقنينا» أو بالأحرى «شرعنة» لما حرص الطرفان (نتنياهو ــ ترامب) على أن يجعلا منه «أمرا واقعا»، استباقا لأي صفقة / تسوية «نهائية».
عبدالناصر ومشهد الاستفتاء الأخير
لم يكن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر نبيا معصوما منزها عن الخطأ، كان زعيما وطنيا، أصاب وأخطأ، حاول وعافر ليحقق لوطنه وأمته ما حلم به من كفاية واستقلال وتقدم.
نظرية فك البقف!
- معقول؟!.. اسمها كده؟! نظرية فك البأف؟ - يا سيدي لأ. اسمها نظرية فك البلف. - طب وسميتها كده ليه؟
حالة حرب معلنة
هذه حالة حرب معلنة، بلا حشود عسكرية أو حركة دبابات. لا القانون الدولى يبيح إجراءاتها ولا القواعد الدبلوماسية تبررها. كل شىء مستباح وكل حق مهدر. تركيع الفلسطينيين بالضغطين السياسى والاقتصادى هدف أول، وفرض «صفقة القرن» بلا شريك
الصحف